أساليب التفكير لدى طلاب وطالبات المستويات الأولية والنهائية

مجلة العلوم التربوية

المجلد 19 العدد 2
  • إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
  • إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0

التاريخ

01/07/2007

الناشر

دار جامعة الملك سعود للنشر
King Saud University Press

أ

هدف البحث إلى التعرف على أساليب التفكير المفضلة لدى طلاب وطالبات جامعة طيبة . وأجريت الدراسة على عينة من طلاب وطالبات جامعة طيبة بلغ قوامها 1296 طالباً وطالبة من كليات التربية والعلوم والدعوة . حيث عدد بلغ طلاب كلية التربية ( 442 ) طالباً و ( 257 ) طالبة، في حين بلغت أعداد كلية العلوم ( 335 ) طالباً و ( 156 ) طالبه وكلية الدعوة ( 106 ) من الطلاب خلال الفصل الثاني من العام الجامعي 1424 هـ . <br>وقد استخدم الباحث قائمة أساليب التفكير النسخة القصيرة التي أعدها سترنبرج وعربها عبد المنعم محمود لقياس أساليب التفكير الثلاثة عشر . <br>واستخدم الباحث في الدراسة الحالية التحليل العاملي ومعاملات الارتباط واختبار تحليل التباين . وتوصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها : <br>1- أن طالبات جامعة طيبة تميزن عن الطلاب بدلالة إحصائية عند مستوى 0.05 في أساليب التفكير التالية ( التشريعي، التنفيذي، الهرمي، الملكي، الاقلي، الداخلي، الخارجي ) . <br>2- أن طلاب وطالبات كلية العلوم تميزوا بدلالة إحصائية عند مستوى 0.05 عن طلاب وطالبات كلية التربية في أساليب التفكير التالية ( التشريعي، التنفيذي، الحكمي، المحلي، المتحرر، المحافظ، الهرمي، الملكي، الاقلي، الفوضوي، الخارجي ) . <br>3- أن أفراد عينة كلية الدعوة تميزوا بدلالة إحصائية عن عينة كلية التربية في أسلوب التفكير الحكمي . <br>4- أن طلاب وطالبات المستويات الأولية تميزوا عن طلاب وطالبات المستويات النهائية بدلالة إحصائية في أساليب التفكير التالية ( التشريعي، المحلي، الملكي، المحافظ، الاقلي، الفوضوي ) . <br>

الوصف

الكلمات الرئيسية

المرسل

(URI)معرف الموارد الموحد

تقارير الاستخدام