التنشئة الوالدية وعلاقتها بسمة القلق لدى طلبة الجامعة

dc.contributor.authorحسين سالم الشرعةar
dc.date.accessioned2025-01-06T12:33:23Z
dc.date.issued01/01/1420ar
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على علاقة أساليب التنشئة الوالدية كما يدركها الأبناء بسمة القلق لديهم، باعتبار أن القلق مفهوم مركزي في معظم المشكلات والاضطرابات النفسية. كذلك هدفت الدراسة إلى الوقوف على حقيقة الفروق بين الأبناء الذكور والإناث في سمة القلق وفي إدراكهم لأساليب التنشئة الوالدية ولكل من الأب والأم. استخدمت قائمة سمة القلق (الشكل ب) والتي أعدها سبايلبرجو وآخرون، واستخدمت استبانة اتجاهات التنشئة الوالدية التي أعدها السقار (1984)، بعد التحقيق من وجود دلالات ثبات مقبولة لكل منهما. تكونت عينة الدراسة من 263 طالباً وطالبة، منهم 115 طالبا و148 طالبة من طلبة السنة الأولى بجامعة مؤتة.أشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة سالبة وذات دلالة إحصائية بين أسلوبي التنشئة الوالدية (الديمقراطي- التسلطي) و(التقبل-النبذ) كما يدركهما الأبناء وسمة القلق لديهم ولكل من الأب والأم، وعند كل من الأبناء الذكور والإناث كل على حدة. كما أظهرت النتائج فروقا ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث على سمة القلق، حيث كان مستوى سمة القلق لدى الإناث أعلى منه لدى الذكور. بينما لم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين إدراك الأبناء الذكور والإناث لكل من أسلوبي التنشئة الوالدية (الديمقراطي-التسلطي) و(التقبل-النبذ) وعند الأب والأم.ar
dc.identifier.sourceId4213ar
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=4213ar
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/4845
dc.provenance01/01/1420ar
dc.publisherدار جامعة الملك سعود للنشرar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issueالعدد 1ar
dc.relation.issueIssue 1en
dc.relation.journalمجلة الدراسات الإسلاميةar
dc.relation.journalIslamic Studiesen
dc.relation.volumeالمجلد 12ar
dc.relation.volumeVolume 12en
dc.titleالتنشئة الوالدية وعلاقتها بسمة القلق لدى طلبة الجامعةar
dc.typeJournal Articleen
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

الحزمة الرئيسية

يظهر الآن 1 - 1 من 1
صورة مصغرة
الاسم:
Articles_4213.pdf
الحجم:
3.06 MB
التنسيق:
Adobe Portable Document Format
الوصف:
Articles_4213.pdf

المجموعات