برنامج مقترح لتدريب معلمات المواد الاجتماعية العاملات في مرحلة الدراسة الثانوية بالمملكة العربية السعودية

مجلة الدراسات الإسلامية

المجلد 3 العدد 2
  • إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
  • إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0

التاريخ

01/01/1411

الناشر

دار جامعة الملك سعود للنشر
King Saud University Press

أ

تتلخص مشكلة البحث في تصميم برنامج قائم  على الكفايات التعليمية لتربية معلمات المواد الاجتماعية العاملات في مرحلة الدراسة الثانوية بالمملكة العربية السعودية. ويتناول البحث بالدراسة عنصراً معمًّا وأساسيًّا في العملية التربوية. ويسعى إلى رفع مستوى كفاءة معلمات المواد الاجتماعية في المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية من أجل أداء دورهن الفاعل المتصل بالتعليم الصفي. واقتصر البحث على الكفايات التعليمية التي يجب توافرها لدى معلمات المواد الاجتماعية في المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية فقط ولم يتعرض إلى غيرها من الكفايات الأكاديمية أو المهنية الأخرى.وقد تم اشتقاق الكفايات التعليمية الأساسية الواجب توافرها لدى معلمات المواد الاجتماعية في المرحلة الثانوية وتحديدها من مصادرها الرئيسة الخاصة بأهداف تدريس المواد الاجتماعية للمرحلة الثانوية كما تحددها المفاهيم الدراسية الخاصة بالمواد الاجتماعية في هذه المرحلة، ومواصفات التعليم الجيِّد للمواد الدراسية الخاصة بالمواد الاجتماعية في المرحلة الثانوية ومبادئها، والأدوار والمهام والمسؤوليات المنوطة بالمعلمة في التعليم الصفي. كما تمت مناقشة أهم الاستراتيجيات التعليمية المستخلصة في البرنامج التدريبي المقترح.لقد قدم البحث نموذجاً لبرنامج تدريبي يهدف إلى تنمية كفايات معلمات المواد الاجتماعية المتصلة بتقويم تعليم الطالبات. وتم تنظيم البرنامج بحيث يشتمل على أكثر أنماط التنظيم شيوعاً في المنحى القائم على الكفايات. ويوصي الباحثان بأن تتولى كليات التربية للبنات تطبيق هذا البرنامج وفق الإرشادات التي تضمنها البرنامج. وأن يستفاد من نتائج هذه الدراسة في تربية المعلمات المتخصصات في المواد الاجتماعية قبل الخدمة في كليات التربية للبنات. وذلك عن طريق تطوير برامجها الخاصة بالمواد الاجتماعية في ضوء قائمة الكفايات التعليمية الأساسية التي توصلت إليها هذه الدراسة.

الوصف

الكلمات الرئيسية

المرسل

(URI)معرف الموارد الموحد

تقارير الاستخدام