المرأة والبحث العلمي في التعليم الجامعي بين الواقع والتحديات: دراسة استطلاعية

dc.contributor.authorهند بنت ماجد الخثيلةar
dc.date.accessioned2025-01-06T12:02:35Z
dc.date.issued01/01/1412ar
dc.description.abstractهذه دراسة للإنتاج العلمي لدى المرأة يستخدم النشر فيها بوصفه مقياساً لذلك الإنتاج، وقد شملت العينة في هذا البحث 93 من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك سعود، كلهم من الإناث ـ إذ إن جامعة الملك سعود من أقد الجامعات.وقد أشارت نتائج البحث إلى أن المرأة تشارك في الإنتاج العلمي بقدر لا بأس به، وقد بلغت أعداد المشاركات حتى تاريخ هذه الدراسة 37 بحثاً ميدانياً، 22 مقالاً، 12 كتاباً، و8 تراجم ـ وقد شاركت المرأة في أكثر من نوع من الإنتاج.وقد اتضحت صعوبات مختلفة واجهت المرأة في مجال البحث العلمي أمكن ترتيبها حسب أهميتها من واقع إجابات العينة على النحو التالي: ندرة وجود مساعد باحث لتسهيل إجراءات البحث؛ قلة اللقاءات العلمية؛ صعوبة التطبيق الميداني للأبحاث العلمية؛ عدم تنوع المجالات العلمية ذات التخصص الدقيق؛ عدم وجود فرص التفاعل بين أعضاء هيئة التدريس؛ عدم وجود التشجيع المادي لإجراء البحوث؛ عدم تشجيع الأبحاث الجماعية تجمل أعباء التدريس أكثر مما يجب؛ عدم تيسير إجراءات النشر؛ الانشغال في الأعباء الإدارية؛ صعوبة المواصلات لعم وجود سائق؛ نقص الإمكانات المادية؛ الانشغال في أداء الواجبات الأسرية وعدم تفهم الزوج لمتطلبات البحث؛ الانشغال بالواجبات الاجتماعية.ar
dc.identifier.sourceId4139ar
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=4139ar
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/4771
dc.provenance01/01/1412ar
dc.publisherدار جامعة الملك سعود للنشرar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issueالعدد 2ar
dc.relation.issueIssue 2en
dc.relation.journalمجلة الدراسات الإسلاميةar
dc.relation.journalIslamic Studiesen
dc.relation.volumeالمجلد 4ar
dc.relation.volumeVolume 4en
dc.titleالمرأة والبحث العلمي في التعليم الجامعي بين الواقع والتحديات: دراسة استطلاعيةar
dc.typeJournal Articleen
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

الحزمة الرئيسية

يظهر الآن 1 - 1 من 1
صورة مصغرة
الاسم:
Articles_4139.pdf
الحجم:
419.79 KB
التنسيق:
Adobe Portable Document Format
الوصف:
Articles_4139.pdf

المجموعات