معوقات استخدام الحاسوب في المدارس الأردنية من وجهة نظر المعلمين والطلبة
مجلة العلوم التربوية
- إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
- إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0
التاريخ
المؤلفين
الناشر
King Saud University Press
أ
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء العوائق التي يمكن أن تقلل أو تعيق من استعمال الحاسوب في المدارس الحكومية الأردنية في شمال المملكة الاردنية الهاشمية، وقد تكونت عينة الدراسة من170 معلماً ومعلمة و 209 طالباً وطالبة، ممن يدرسون الحاسوب في المرحلة الثانوية، وأظهرت نتائج الدراسة أن اكثر المعوقات التي يواجهها المعلمون تتمثل في عدة مجالات، أهمها: مجال الأجهزة ويتمثل في قلة توافر الصيانة اللازمة لأجهزة الحاسوب، ومجال بيئة المختبر فتتمثل في عدم توفر شاشة عرض كبيرة تبين محتويات شاشة الحاسوب، أما أكثر المعوقات التي يواجهها الطلبة فتمثل أيضاً في عدة مجالات أهمها: مجال الأجهزة، وتتمثل بفقدان الصوت بسبب عدم وجود سماعات خاصة بالأجهزة، ومجال البرمجيات المستخدمة على أنها لا تقدم المعلومات بطريقة شيقة تزيد من دافعية التلاميذ من أجل التعلم، وقد اتفق الفريقان (المعلمون والمعلمات والطلبة) على اعتبار بأن جميع المعوقات التي ذكرتها الاستبانة ذات أهمية كبيرة، وأن المعوقات المتعلقة بالأجهزة هي في المرتبة الأولى، وفي حين اعتبر الطلبة المعوقات المتعلقة بالبرمجيات تأتي في المرتبة الثانية بعد الأجهزة، نجد أن المعلمين والمعلمات اعتبروا أن المعوقات المتعلقة ببيئة المختبر تأتي في الدرجة الثانية وقد دلت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية على المعوقات المتعلقة بالأجهزة والمنهاج وبرمجيات الحاسوب، وظروف المدرسة، والمعوقات ككل لصالح الطلبة وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية على المعوقات المتعلقة بالمنهاج، وبرمجيات الحاسوب، وظروف المدرسة، والمعوقات ككل لصالح الذكور، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية لذوي الخبرة الأكثر، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أراء المعلمين وأراء المعلمات باختلاف المستوى العلمي.