تأثير مشاهدة التلفزيون في التحصيل الدراسي لدى أطفال المرحلة الأساسية في الأردن

dc.contributor.authorمحمد أحمد صوالحةar
dc.date.accessioned2025-01-05T09:02:19Z
dc.date.issued01/01/2000ar
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى مشاهدة أطفال الصفوف الستة الأولى من المرحلة الأساسية في الأردن لبرامج التلفزيون، وأثر جنس الطفل وصفه المدرسي على معدل ساعات المشاهدة وعلاقة ذلك بتحصيلهم المدرسي. تكونت عينة الدراسة من 2257 طفلاً، بينهم 1362 ذكراً، و 895 أنثى يمثلون الصفوف الستة الأولى من المرحلة الأساسية، تم اختيارهم عشوائيا من جميع المناطق الجغرافية في الأردن، وقد تراوحت أعمارهم ما بين 6-12 سنة. استخدمت في الدراسة أداة جمع البيانات، وهي استبانة من إعداد وتطوير الباحث، كما استخدمت سجلات العلامات المدرسية. وكانت النتائج على النحو التالي:<br>1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a< 0.05) بين المتوسطين الحسابيين لساعاة يومياً.<br>2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a< 0.05)  بين المتوسطات الحسابيين لساعات مشاهدت التلفزيون من قِبل أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير الجنس.<br>3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a< 0.05) بين المتوسطات الحسابية لساعات مشاهدة التلفيزيون من قِبل أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير الصف الدراسي.<br>4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a< 0.05) بين المتوسطات الحسابية لساعات مشاهدة التلفزيون من قِبل أفراد عينة الدراسة تعزى للتفاعل بين الجنس والصف المدرسي.<br>5- توجد علاقة سليبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a< 0.05) بين المتوسط الحسابي لساعات مشاهدة التلفزيون والتحصيل المدرسي لدى أفراد عينة في المرحلة الأساسية ككل، بيمنا توجد علاقة ليست ذات دلالة إحصائية بين المتوسط الحسابي لساعات مشاهدة التلفزيون والتحصيل المدرسي لدى أفراد عينة الدراسة في الصفين الثالث والسادس، بينما توجد علاقة إيجابية ليست ذات دلالة إحصائية بين المتوسط الحسابي لساعات مشاهدة التلفزيون والتحصيل المدرسي لدى أفراد عينة الدراسة في الصفوف: الأول، والثاني، والخامس.ar
dc.identifier.sourceId2026ar
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=2026ar
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/3981
dc.provenance0ar
dc.publisherدار جامعة الملك سعود للنشرar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issueالعدد 1ar
dc.relation.issueIssue 1en
dc.relation.journalمجلة العلوم التربويةar
dc.relation.journalEducational Sciencesen
dc.relation.volumeالمجلد 12ar
dc.relation.volumeVolume 12en
dc.titleتأثير مشاهدة التلفزيون في التحصيل الدراسي لدى أطفال المرحلة الأساسية في الأردنar
dc.typeJournal Articleen
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

الحزمة الرئيسية

يظهر الآن 1 - 1 من 1
صورة مصغرة
الاسم:
V12M147R2267.pdf
الحجم:
3.06 MB
التنسيق:
Adobe Portable Document Format
الوصف:
V12M147R2267.pdf

المجموعات