واقع النشاط الفني في مدارس قطاع الخبر من وجهة نظر معلمي النشاط الفني

dc.contributor.authorسالم حمود الحراحشة; سامي بن عبدالله العبدالسلامar
dc.date.accessioned2025-01-05T12:25:48Z
dc.date.issued01/01/2008ar
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع النشاط الفني كأحد الأنشطة اللاصفية من حيث مدى فعاليته في تحقيق أهدافه ، والوقوف على أهم المعوقات التي تواجه النشاط الفني . حيث تكون مجتمع الدراسة 90 من معلمي النشاط الفني ومديري المدارس للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة الحكومية والأهلية بقطاع الخبر. حيث تم التأكد من صدق الأداة من خلال استخدام الصدق المنطقي، وصدق المحكمين، وإيجاد ثبات الأداة من خلال استخدام معامل بيرسون والبالغ ( 86.0)  كما استخدم معامل ثبات كرونباخ - ألفا حيث بلغت لمجال تحقيق الأهداف (90.0)، ومجال المعوقات (92.0) وقد توصلت الدراسة إلى أن:<br>1- المتوسط الحسابي الكلي لتقديرات عينة الدراسة مجتمعة قد بلغت ( 65.80 ) وبنسبة مئوية ( 89.84 ) والذي يشير إلى أن درجة فعالية النشاط الفني قد جاءت بدرجة عالية .<br>2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء المدراء والمعلمين بخصوص فعالية النشاط الفني . <br>3- ليس هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين معلمي التربية الفنية ومديري المدارس بخصوص فعالية النشاط الفني تعزى لمتغير الخبرة ( أقل من سبع سنوات، ثمان سنوات فأكثر ) , كما انه لا توجد فروق بخصوص معوقات النشاط الفني .<br>4- درجة المعوقات التي يعاني منها النشاط الفني بشكل كلي قد جاءت بمتوسـط حسابي (58.55) وبنسبة مئوية (62) وهي درجة متوسطة حسب معيار الدراسة .<br>5- لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للخبرة بين معلمي التربية الفنية ومديري المدارس في معوقات النشاط الفني، وقد يعود ذلك إلى عملية الشعور المشترك بين المدراء ومعلمي النشاط الفني بتلك المعوقات.<br>وفي ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحثان بضرورة ربط النشاط بالمنهج مع ضرورة الاهتمام بوضع خطة شاملة تهدف إلى تذليل المعوقات التي تحد من فعالية الأنشطة.      <br>ar
dc.identifier.sourceId2426ar
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=2426ar
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/4138
dc.provenance(قدم للنشر في  1/1/1427هـ، وقبل للنشر في  24/4/1427هـ)ar
dc.publisherدار جامعة الملك سعود للنشرar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issueالعدد 1ar
dc.relation.issueIssue 1en
dc.relation.journalمجلة العلوم التربويةar
dc.relation.journalEducational Sciencesen
dc.relation.volumeالمجلد 20ar
dc.relation.volumeVolume 20en
dc.titleواقع النشاط الفني في مدارس قطاع الخبر من وجهة نظر معلمي النشاط الفنيar
dc.typeJournal Articleen
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

الحزمة الرئيسية

يظهر الآن 1 - 1 من 1
صورة مصغرة
الاسم:
V44M353R2842.pdf
الحجم:
2 MB
التنسيق:
Adobe Portable Document Format
الوصف:
V44M353R2842.pdf

المجموعات