أداة الناقد: دراسة في الموروث النقدي عند العرب

مجلة العلوم

المجلد 5 العدد 1
  • إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
  • إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0

التاريخ

01/01/1994

الناشر

دار جامعة الملك سعود للنشر
King Saud University Press

أ

تشكل أداة الناقد في موروثنا النقدي مبحثًا مهمًا من مباحثه، فهي التي يتوقف عليها تقدم العملية النقدية أو تخلفها، وهي التي ترجع إليها القيمة في إيقاع المهمة التي يرومها الناقد، وهي الواسطة التي يلوذ بها الناقد في عملية التوصيل التي يقوم بها ما بين مبدع النص ومتلقيه.<br> ولذا فقد تخيرت الدراسة أن تدرس أداة الناقد، ورأت أن تدرسها في تجلياتها الثلاثة: الذوق والثقافة والدربة. أما الذوق فقد تصوره الناقد القديم على أنه قوة بالغة الأهمية في التذوق والتقدير، الأمر الذي نفسر به إلحاحه على ضرورة العناية به، وتوفير كل ما من شأنه أن يهيء له الحكم الصحيح. أما الثقافة فقد تصورها الناقد القديم على أنها مجموعة القواعد والقوانين الخاصة بالشعر التي لا تتم العملية النقدية إلا بمعرفتها والعلم بها. ولكن العلم بالقواعد والقوانين لا يكفي وحده-على أهميته- لممارسة الناقد عمله، فثم من يعرف القوانين وأبعادها دون أن تكون لديه القدرة على دراسة الشعر ونقده كما يقال. من هذه الزاوية يمكن أن نفهم التفات الناقد القديم للدربة وتقديره لفاعلية التدريب على استخدام القوانين، ونفهم- من ثم- اقتران الدربة في التصور القديم بــ(( المران)) و(( المراس)) و((الرياضة)) ذلك برمته هو الذي تحاول الدراسة أن تعالجه، وأن تتعمق لوازمه ولواحقه. <br><br>

الوصف

الكلمات الرئيسية

المرسل

(URI)معرف الموارد الموحد

تقارير الاستخدام