الحاجات التدريبية لمديري المدارس الابتدائية بالأحساء

مجلة العلوم التربوية

المجلد 13 العدد 2
  • إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
  • إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0

التاريخ

01/07/2001

الناشر

دار جامعة الملك سعود للنشر
King Saud University Press

أ

أظهرت العديد من الدراسات ضعف الإعداد المهني لمديري المدارس وعدته في مقدمة المشكلات التي تعاني منها الإدارة المدرسية في المملكة، وأوصت بإعداد وتنفيذ برامج تدريبية لمديري المدارس. وقد أجريت هذه الدراسة لاستطلاع آراء مديري المدارس الابتدائية بالأحساء نحو الحاجات التدريبية لمدير المدرسة الابتدائية. وقد تكونت عينة الدراسة من 67مديرا تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة من مديري المرحلة الابتدائية. وبعد جمع البيانات وتحليلها توصلت الدراسة إلى أن الحاجات التدريبية التي احتلت المراتب العشر الأولى من حيث ضرورتها لمدير المدرسة الابتدائية هي: 1- تنمية مهارة صنع القرار واتخاذه؛ 2- الإلمام بأساليب تقويم أداء العاملين في المدرسة؛ 3- الإلمام بالأنظمة واللوائح ؛ 4- استيعاب التقنيات الإدارية الحديثة؛ 5- التعرف على مشكلات الطلاب وأسبابها وسبل علاجها؛6-الإلمام بطرق التدريس واستخدام الوسائل التعليمية؛ 7-تنمية الإحساس بأخلاقيات الإدارة8-التعرف على طبيعة العلاقات الإنسانية وتنمية القدرة على العمل الجماعي؛ 9- الإلمام بعملية تكوين المجالس المدرسية؛ 10-الإلمام بطرق إدخال التغيير وإنجاحه. وفي نهاية الدراسة قدم الباحث عددا من التوصيات والمقترحات التي يأمل أن تسهم في تطوير البرامج التدريبية لمديري المدارس.

الوصف

الكلمات الرئيسية

المرسل

(URI)معرف الموارد الموحد

تقارير الاستخدام