القضايا السعودية على شبكات التواصل الاجتماعي.. (تويتر نموذجًا): دراسة تحليلية
مجلة الأدب
- إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
- إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0
التاريخ
المؤلفين
الناشر
King Saud University Press
أ
تسعى هذه الدراسة للتعرف على طبيعة النقاشات التي تدور في تويتر عن الشأن السعودي من خلال تحليل شكل ومضمون عينة من التغريدات.وتعتمد الدراسة على منهج المسح (بالعينة) نظرًا لصعوبة المسح الشامل لجميع ما يرد في تويتر عن الشأن السعودي، واعتبرت (التغريدة) وحدة التحليل. وشملت عينة من التغريدات بلغت 5257 تغريدة خلال الفترة من بداية يناير إلى نهاية مارس 2013م ضمن الوسم (الهاشتاج) (#السعودية) و (#KSA)، وكانت نسبة 30.26% من التغريدات صادرة عن حسابات لأسماء مجهولة تحمل صفات وأسماء لا تفصح عن هوية صاحبها.وأوضحت النتائج أن أكثر من 61% من القضايا التي تناولتها التغريدات كانت أخبارًا (سياسية / اقتصادية / أخبار طقس/ فعاليات ...)، بينما تضمنت 13.4% من التغريدات تعبيرا عن رأي إزاء قضية معينة، و11% منها تضمنت تقديم حكم من خلال نصوص آيات قرآنية أو أحاديث نبـــــوية أوحكم أو أشعار، تليها التغريدات التي تضمنت تحيات للآخرين. وتوضح نتائج الدراسة أنّ أكثر من 50% من التغريدات التي شملتها الدراسة، قد تناولت قضايا (اجتماعية ورياضية وفكرية وسياسية) وجاءت الموضوعات الاجتماعية في المقدمة بنسبة 16.4% تليها الموضوعات الرياضية فالثقافية الفكرية ثم الموضوعات السياسية. وأوصت الدراسة بأهمية دراسة اهتمامات قطاعات محددة من المجتمع السعودي (كالنخبة أو الإعلاميين أو علماء الدين) في شبكات التواصل الاجتماعي، ودراسة طبيعة المضمون والاتجاهات والقيم التي تبثها المصادر المجهولة في شبكات التواصل الاجتماعي عن الشأن السعودي، والعمل على رصد كيفية تناول قضايا محددة في فترات زمنية محددة من خلال شبكات التواصل الاجتماعي، لمعرفة اتجاهات الرأي العام السعودي وأساليب التواصل الحديثة عبر وسائط الإعلام الجديد.