مصادر ضغوط العمل كما يدركها العاملون في التعليم الجامعي

مجلة العلوم التربوية

المجلد 9 العدد 1
  • إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
  • إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0

التاريخ

01/01/1997

الناشر

دار جامعة الملك سعود للنشر
King Saud University Press

أ

هدفت هذه الدراسة إلى بيان تأثير ضغوط العمل كما يدركها العاملون في التعليم الجامعي لما لها من تأثير في تنظيم العلاقات داخل الفصل، ومن ثم في اتخاذ القرار والمشاركة في الندوات والمؤتمرات وغير ذلك من الأنشطة والخبرات التي تساهم في ممارسات الفرد تجاه رفع المستوى الأكاديمي والعلمي وتقويم الخطط والمناهج وتحقيق أهدافها العملية.<br>وهذا الموضوع لم ينل من الدراسات السابقة العناية الكافية. والبحث ذو صبغة استطلاعية تبدو أهميته منبثقة من أهمية العمل ذاته وأثره البالغ في حياة الأفراد وعلاقاتهم الاجتماعية والسياسية والاقتصادية.<br>وقد وزعت الاستبانة على مجتمع الدراسة المكون من أعضاء هيئة التدريس والإداريين في جامعتي الملك سعود وأم القرى، وقد استقرت العينة على 134 فرداً. وبعد تحليل البيانات اتضح أن:<br>1- ضغوط العمل في معظمها تنشأ من بعض أساليب التفكير.<br>2- أثبتت الدراسة أهمية عدم توقع الرئيس في العمل أن الموظفين التابعين له يسيرون وفقاً لنمطيته بما يؤدي إلى فشل في نتائج التوقعات.<br>3- بينت الدراسة ضرورة الحرص على توضيح الأهداف بما يتلاءم وتوقعات المنظمة.<br>4- كما دلت على ضرورة وجود توازن بين بعض الاتجاهات للموازنة بين المسؤلية والالتزام والولاء.<br>5- وشرحت الدراسة كيف أصبحت ظاهرة ضغوط العمل تمثل التحدي لنمو وتطوير التعليم الجامعي.<br>6- علقت الدراسة أداء الإدارة بدورها الفعال في إطار التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة على مدى التأثير بصنوف الضغوط ذات العلاقة بالعمل الأكاديمي مادياً ومعنوياً.

الوصف

الكلمات الرئيسية

المرسل

(URI)معرف الموارد الموحد

تقارير الاستخدام