واقع ممارسة القياس وأهمية استخدامه في مجال التدريب على المهارات الاجتماعية  للطلاب المتخلفين عقليا

dc.contributor.authorعبدالله بن محمد الوابليar
dc.date.accessioned2025-01-05T09:05:34Z
dc.date.issued01/07/2001ar
dc.description.abstractتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى استخدام معلمي ومعلمات التربية الاجتماعية بمعاهد التربية الفكرية بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية لأساليب القياس في مجال التدريب على المهارات الاجتماعية للطلاب المتخلفين عقليا، كما تسعى إلى تحديد أهمية استخدام هذه الأساليب في المجال نفسه من وجهة نظر المعلمين والمعلمات الذين اختيروا وفق شروط معينة، حيث جاءت النتائج لتبين أن التوجه لدى المعلمين والمعلمات تجاه استخدام أساليب القياس في مجال التدريب على المهارات الاجتماعية للطلاب المتخلفين عقليا لا يرقى إلى مستوى تلك الأهمية الضرورية لتوظيف أساليب القياس في هذا المجال، لذلك جاءت استجابات العينة في حدود تقدير (أحيانا)، حتى وإن كان هناك تباين في مستوى الاستخدام يميل لصالح المعلمات وأصحاب الخبرة الطويلة، إلا أن مدى الاستخدام يظل في حدوده لدنيا.<br> كما أوضحت نتائج الدراسة في الجانب الآخر من الأسئلة أن المعلمين والمعلمات شعروا بأهمية ضرورة استخدام أسلوب القياس في  مجال التدريب على المهارات الاجتماعية للطلاب المتخلفين عقليا. على الرغم من أن هناك تباينا في هذا الإحساس حول أهمية الاستخدام والذي جاء لصالح المعلمات وأصحاب الخبرة الطويلة، إلا أن هذا لا يقلل من هذه الأهمية في صورتها العامة، بل يزيد من أهميتها ومدى الحاجة إلى استخدامها لمواجهة المشكلات السلوكية المترتبة على عدم اقتران عملية التدريب في مجال المهارات الاجتماعية بأسلوب القياس. <br>ar
dc.identifier.sourceId2068ar
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=2068ar
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/3997
dc.provenance(قدم للنشر بتاريخ 24/10/1419هـ؛ وقبل للنشر في 18/2/1420هـ)ar
dc.publisherدار جامعة الملك سعود للنشرar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issueالعدد 2ar
dc.relation.issueIssue 2en
dc.relation.journalمجلة العلوم التربويةar
dc.relation.journalEducational Sciencesen
dc.relation.volumeالمجلد 13ar
dc.relation.volumeVolume 13en
dc.titleواقع ممارسة القياس وأهمية استخدامه في مجال التدريب على المهارات الاجتماعية  للطلاب المتخلفين عقلياar
dc.typeJournal Articleen
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

الحزمة الرئيسية

يظهر الآن 1 - 1 من 1
صورة مصغرة
الاسم:
V13M156R2367.pdf
الحجم:
807.82 KB
التنسيق:
Adobe Portable Document Format
الوصف:
V13M156R2367.pdf

المجموعات