تحديد مستوى جودة الخدمة المرورية ومقارنته في شبكات

مجلة العلوم الهندسية

المجلد 13 العدد 2
  • إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
  • إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0

التاريخ

01/07/2001

الناشر

دار جامعة الملك سعود للنشر
King Saud University Press

أ

تركزت الدراسات المرورية النظرية والتجريبية، خلال الأربعين عاما الماضية، على وصف جودة الخدمة المرورية المقدمة على شبكات الطرق في المدن وتميّزها، حيث تم مؤخرا تطوير ما يعرف بنموذج المائِعَين للمرور داخل المدن، وذلك لوصف الحركة المرورية في شبكة الشوارع الحضرية غير السريعة. ويعطي نموذج المائعين علاقة بسيطة بين متغيرين مروريين، هما زمن الرحلة لكل وحدة مسافة (مقلوب السرعة) وزمن التوقف لكل وحدة مسافة، ينتج من معايرتها على بيانات شبكات الشوارع الفعلية تقدير معلمتين  n) و  (Tm مفيدتين في مقارنة جودة الخدمة المرورية بين شبكات شوارع المدن. وقد سبق تطبيق منهجية نموذج المائِعَين بنجاح على مشاهدات ميدانية لزمن الرحلة وزمن التوقف في العديد من المدن حول العالم. وتعرض هذه الورقة نتائج تطبيق نموذج المائِعَين على أكبر ثلاث مدن في المملكة العربية السعودية، وهي الرياض وجدة والدمام، كما تقارن أيضا بين هذه المدن الثلاث من حيث مستوى جودة الخدمة المرورية، في حين كانت مدينة جدة قريبة جدا من مدينة الرياض في الجودة المرورية. أما مدينة الدمام فكانت أسواء المدن السعودية الثلاثة، خصوصا في أوقات الذروة. <br>كلمات البحث. نموذج المائِعَين ، جودة الخدمة المرورية ، نظرية التدفق المروري <br>

الوصف

الكلمات الرئيسية

المرسل

(URI)معرف الموارد الموحد

تقارير الاستخدام