تحديد المواقع المثلى لمحطات وزن الشاحنات على شبكة الطرق

مجلة العلوم الهندسية

المجلد 14 العدد 2
  • إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
  • إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0

التاريخ

01/07/2002

الناشر

دار جامعة الملك سعود للنشر
King Saud University Press

أ

استخدمت الدراسة النموذج الرياضي غير الاحتمالي لاعتراض التدفقات لتحديد المواقع المثلى لمحطات وزن الشاحنات، التي تضمن تعظيم إجمالي عدد الشاحنات التي يمكن لتلك المحطات اعتراضها خلال تنقلها على شبكة الطرق التي تربط مدن المملكة العربية السعودية. وجرى تخصيص مصفوفة بدايات رحلات الشاحنات ونهايتها بين المدن السعودية الرئيسية(18مدينة ) على أقصر المسارات بين كل مدينتين ، ومن ثم حُلّ النموذج الرياضي بطريقتين أحدهما بالبرمجة الرياضية والأخرى باستخدام إحدى الخوارزميات المعروفة. وبينت النتائج أن الحل الخوارزمي كان قريبا جدا من الحل الأمثل من حيث عدد محطات الوزن الأمامية لاعتراض نسبة معينة من إجمالي  حركة الشاحنات ، ولكن قد لاتتوافق مواقع الشاحنات المحددة بالحل الخوارزمي مع المواقع المثلى. كما بين الحل الرياضي أنه يلزم توفير عدد 44 محطة وزن، موزعة بطريقة مثلى، لكن يمكن اعتراض كامل لحركة الشاحنات على شبكة الطرق الوطنية، في حين لا تستطيع المحطات القائمة حاليا اعتراض سوى 60,91% من إجمالي حركة الشاحنات . ويمكن زيادة تلك النسبة إلى 98,73% من خلال تغيير مواقع تلك المحطات القائمة إلى الموقع المثلى.  <br>كما وجد أن البنتونيت السعودي المنشط مكافئ في خواصه للطفلة التجارية سواء في النوعية أو في قوة التبييض. وقد بينت دراسة حركة التفاعل غير المتجانس بين البينتونيت السعودي وحامض الكبريتيك أنه من النوعية ذات درجة تفاعل صفر وأن طاقة التنشيط الظاهرية تساوى 430 سعر لكل جزئ. <br>

الوصف

الكلمات الرئيسية

المرسل

(URI)معرف الموارد الموحد

تقارير الاستخدام