الحافز التكاملي والوظيفي وأثرهما في التحصيل اللغوي لدارسي اللغة  الإنجليزية باعتبارها لغة أجنبية

مجلة العلوم

المجلد 5 العدد 2
  • إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
  • إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0

التاريخ

01/07/1994

الناشر

دار جامعة الملك سعود للنشر
King Saud University Press

أ

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد العلاقة بين مستوى تحصيل اللغة الإنجليزية باعتبارها لغة أجنبية لدى عينة من الطلبة في جامعة البحرين وبين الحافز. وتُظهِر النتائج وجود علاقة إيجابية بين الحافز الوظيفي وبين مستوى التحصيل لدى طلبة العينة ككل، وهي بذلك تنسجم مع نتائج الدراسات المماثلة التي أجريت في مجال تعلم اللغة الثانية واللغة الأجنبية. إلا أن التعمق في التحليل الإحصائي للنتائج يبين أن العلاقة التبادلية الإيجابية لا تنطبق على المستويات العليا للتحصيل. أما بالنسبة للطلبة المتفوقين، فإن البحث يظهر عدم وجود علاقةتبادلة ذات مغزى بين المتغيرين. وتتعارض النتائج الخاصة بالحافز التكاملي في هذه الدراسة مع نتائج الدراسات التي أجريت حول تعلم اللغة الثانية، وهي تعكس الدور الذي تلعبه أحادية اللغة والثقافة لدى الطالب. وحتى يمكن تطبيق الحافز التكاملي على تعلم اللغة الإنجليزية باعتبارها لغة أجنبية، فإن الطالب يحتاج إلى فرصة للاحتكاك بالناطقين باللغة. كما أن كلا الحافزين يحتاج إلى تنمية من خلال المواقف الإيجابية للوالدين إزاء اللغة الأجنبية، ومدى رغبة الطالب في التحدث باللغتين. وتبدأ الدراسة بمناقشة خلفية موضوع البحث ثم تنتقل إلى تحليل النتائج الإحصائية وتفسيرها. وفي النهاية تتناول المضامين المنهجية للنتائج بالنسبة للفئات المختلفة من المتعلمين.

الوصف

الكلمات الرئيسية

المرسل

(URI)معرف الموارد الموحد

تقارير الاستخدام