دور كليات المجتمع في تحقيق تكافؤ الفرص التعليمية

dc.contributor.authorعبدالرحمن بن محمد بن علي الحبيبar
dc.date.accessioned2025-01-05T12:10:48Z
dc.date.issued01/07/2005ar
dc.description.abstractهدف هذه الدراسة هو التعرف على دور كليات المجتمع في تحقيق تكافؤ الفرص التعليمية في التعليم العالي. لتحقيق هذا الهدف, تناولت الدراسة ثلاثة أسئلة . تتعلق بما يلي : 1) سمات طلاب كليات المجتمع ؛ 2) مقومات نجاح هذه الكليات في تحقيق أهداف الطلاب التعليمية ؛ 3) التوصيات التي يمكن أن تزيد من فعالية كليات المجتمع في المملكة في تحقيق تكافؤ الفرص التعليمية في التعليم العالي. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لتحليل نتائج الدراسات المرتبطة بهذا الموضوع. وقد اتضح من الدراسة ما يلي:<br>1- هناك سمات اجتماعية ونفسية وأكاديمية تؤثر سلباً على تجربة الطلاب في الكلية.<br>2- المقومات الأساسية لنجاح كليات المجتمع في تحقيق أهداف لطلاب التعليمية هي:<br>الالتزام بسياسة الباب المفتوح؛ القيام بالوظيفتين التحويلية والمهنية؛ توفير مقررات تطويرية وخدمات إرشادية شاملة, ودعم مالي؛ واستخدام أساليب تدريس فعالة؛ وتطوير إجراءات لجمع معلومات متكاملة.<br>3- في ضوء النتائج السابقة, تم اقتراح توصيات تتعلق بالسياسات والبرامج والخدمات يمكن أن تسهم في زيادة فاعلية كليات المجتمع الحديثة في المملكة في تحقيق تكافؤ الفرص التعليمية في التعليم العالي.ar
dc.identifier.sourceId2150ar
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=2150ar
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/4093
dc.provenance(قدم للنشر في 28/10/1424هـ ، وقبل للنشر في 26/3/1425هـ)ar
dc.publisherدار جامعة الملك سعود للنشرar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issueالعدد 2ar
dc.relation.issueIssue 2en
dc.relation.journalمجلة العلوم التربويةar
dc.relation.journalEducational Sciencesen
dc.relation.volumeالمجلد 17ar
dc.relation.volumeVolume 17en
dc.titleدور كليات المجتمع في تحقيق تكافؤ الفرص التعليميةar
dc.typeJournal Articleen
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

الحزمة الرئيسية

يظهر الآن 1 - 1 من 1
لا اختيار صورة مصغرة
الاسم:
V40M317R2454.doc
الحجم:
408 KB
التنسيق:
Microsoft Word
الوصف:
V40M317R2454.doc

المجموعات