تأثير التدريبات البصرية على الفهم وسرعة قراءة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية
مجلة العلوم
ملفات
- إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
- إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0
التاريخ
المؤلفين
الناشر
King Saud University Press
أ
يهدف البحث إلى التعرف من أن استخدام الأسلوب البصري الحديث في القراءة والمتضمن حركات العين السريعة والإدارية البصرية السريع يزيد من سرعة قراءة الطلاب العرب المتعلمين للغة الإنجليزية كلغة أجنبية وأن تلك الأساليب بالتالي تساعد على فهمهم القراءة.<br>ولقد جمعت المعلومات من نتائج الامتحانات القبلية والبعدية والتي تم الحصول عليها من قراءة قطعة مختارة باللغة الإنجليزية مكونة من 695 كلمة متبوعة بامتحان فهم يشمل على عشرة أسئلة (صح أو خطأ).<br>وتتكون أفراد البحث من 60 طالباً جامعيًّا موزعين عشوائيًّا إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية. ولقد أعطيت المجموعة التجريبية تدريبات على سرعة تحرك العين والقدرة على إدراك الكلمة لمدة لقاءين أسبوعيًّا وعلى مدار أربعة أسابيع. ولقد استخدم SPSS للحصول على الإحصاء الوصفي لهذه الدراسة ومن ثم تم تطبيق امتحان ((ت)) للتأكد من الاختلافات بين المجموعتين في درجات القراءة في الامتحانين القبلي والبعدي ذات دلالة إحصائية.<br>ولقد تبين من خلال التحليل الإحصائي أن المجموعة التجريبية حققت درجات أعلى بصورة لها دلالتها في نسبة القراءة الناجعة والكلية عن المجموعة الضابطة فكانت تلك الزيادة ـ التي لصالح المجموعة التجريبية ـ بمعدل 20.95 وكذلك 37.12 كلمة في الدقيقة الواحدة لكل من النسب الناجعة والنسب الكلية في القراءة على التوالي. ويمكن تلخيص نتيجة هذا البحث بأن أفراد العينة للمجموعة التجريبية كانت قادرة على القراءة بصورة أسرع وعلى الفهم بطريقة أفضل نتيجة للتدريب على سرعة حركة العين من اليسار إلى اليمين وعلى الإداراك البصري.<br>وتشمل التوصيات على التركيز وعلى تزويد المناهج وتعليم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية بالتدريبات على تلك المهارات وتعريف المدرسين والطلاب بتلك التمارين المتعلقة بطرق وفنيات حركة العين والادراك البصري كما توصي هذه الدراسة بضرورة إعطاء اهتمام متساو وتدريبات متوازية من قبل علماء اللغات التطبيقية في بحوثهم لكل من مهارات الإدراك، ومهارات السياق في القراءة.<br>