محددات استبقاء الكلمات الإنجليزية المكتسبة في المرحلة الثانوية خلال المرحلة الجامعية لدى المتعلمين السعوديين
مجلة اللغات والترجمة
- إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
- إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0
التاريخ
المؤلفين
الناشر
King Saud University Press
أ
ملخص البحث. يستقصي مشروع البحث الحالي تأثير كل من طول الكلمة، والتعقيد الصرفي/الإملائي، وتكرر الكلمة، ودراسة معاني الكلمات، بالإضافة إلى الفترة الزمنية للاحتفاظ بمفردات الكلمات التي تمت دراستها بالمرحلة الثانوية. تم تكوين عينة الدراسة من 150 معلماً ومعلمة، بالإضافة إلى 800 طالب وطالبة من المرحلة الثانوية، و650 طالب وطالبة من المرحلة الجامعية شاركوا في هذه الدراسة المسحية التتابعية. وتم تصميم استبانة تحتوي على 139 كلمة تختلف حسب معايير التأثير التي سبق ذكرها، وتم تطبيقها على طلاب الثانوية العامة في الفصل الدراسي الأخير لهم بالثانوية ثم إعادة تطبيقها بعد انقضاء الفصل الدراسي الثاني للسنة الأولى بالجامعة بفارق زمني مدته سنة دراسية تقريباً على تطبيق الاستبانة في المرحلة الأولى (الثانوية). ولقد أشارت نتائج البحث إلى أن نسبة استنزاف وفقدان المفردات في حالة متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية السعوديين جديرة بالملاحظة والاهتمام، وأن الخصائص الأساسية والشكلية لمفردات الكلمات الأجنبية تشكل عاملاً محدداً في الاحتفاظ بالكلمات، كما أنه تم التوصل إلى أن تكرار الكلمة يعتبر عاملاً محدداً ورئيسياً في الاحتفاظ بالكلمات. ولقد أسفرت نتائج الدراسة الحالية عن دعم جزئي لـ"فرضيات الميزة اللغوية" (أندرسن، 1982م). على أية حال، يمكن أن يُفترض بأن استنزاف وفقدان المفردات ينتج عن عدد من العوامل المُترابطة التي تتضمن الخصائص الأساسية والشكلية والوظيفية للكلمة، بالإضافة إلى إستراتيجيات التعليم والتعلم المستخدمة.