وظائف القدرة الأدائية للطالب في تعلم اللغة الأجنبية وطرق تسخير هذه الوظائف لجعل تعليم اللغات الأجنبية أكثر فاعلية

مجلة اللغات والترجمة

المجلد 17 العدد 1
  • إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
  • إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0

التاريخ

01/01/2005

المؤلفين

الناشر

دار جامعة الملك سعود للنشر
King Saud University Press

أ

يحدد هذا البحث، أولاً، الأطر النظرية المختلفة لأهمية أداء الطالب في تعلم اللغة الأجنبية. وهذه الأطر هي: (1) أن أداء الطالب يعزز من طلاقته اللغوية في اللغة الأجنبية. (2) أن أداء الطالب يعكس قدراته وإمكانياته اللغوية، مما يمكن الآخرين من تقديم المادة اللغوية المفهومة والمناسبة له. (3) أن أداء الطالب يلعب دوراً فاعلاً ومباشر في اكتساب اللغة الأجنبية. ثانيا، يظهر البحث أن أهمية القدرة الأدائية للطالب لا تكمن فقط في تمكينه من تعزيز طلاقته في اللغة الأجنبية أو تمكين الأخربن من تقديم المادة اللغوية المفهومة والمناسبة له وحسب (الوظيفتين الأولى والثانية)، بل أيضا تمكين الطالب من تعلم اللغة الأجنبية بشكل فاعل ومؤثر (الوظيفة الثالثة).<br><br> على ضوء ذلك، يصل البحث إلى خلاصة مفادها أن تصميم المناهج الدراسية وطرق التعليم يجب أن تأخذ بعين الاعتبار الوظائف المختلفة لقدرات الطالب الأدائية وليس فقط قدراته الاستيعابية-كما هو الحال في معظم المناهج الدراسية الخاصة بتعليم اللغات الأجنبية- وذلك عند تصميم المناهج ووضع الخطط الدراسية وأيضا في الفصل الدراسي. وأخيرا، يقدم البحث أمثلة عملية تطبيقية عن كيفية تسخير هذه الوظائف المختلفة لقدرات الطالب الأدائية في الفصل الدراسي، مما يجعل تعليم وتعلم اللغة الأجنبية أكثر فاعلية وإفادة.<br><br>

الوصف

الكلمات الرئيسية

المرسل

(URI)معرف الموارد الموحد

تقارير الاستخدام