واقع التعلم بالخبرة العملية من وجهة نظر طلاب قسم التربية البدنية

مجلة علوم الرياضة والتربية البدنية

المجلد 4 العدد 2
  • إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
  • إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0

التاريخ

25/05/1440

الناشر

دار جامعة الملك سعود للنشر
King Saud University Press

أ

ملخص البحث: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع مقررالتعلم بالخبرة العملية و مدى استفادةطلاب قسم التربية البدنية بكلية علوم الرياضة و النشاط البدني جامعة الملك سعود من تجربتهم الميدانية منوجهة نظرهم، و علاقتها بالاعداد الأكاديمي، و بلغت عينة الدراسة ( 117 ) طالبا، واستخدم الباحثالمنهج الوصفي و قد توصلت الدراسة إلى أن المحور الإكاديمي جاء في الدرجة الأولى بدرجة جيد جدا منالاستفادة، واتفقت عينة الدراسة على أن الطالب المتدرب يحتاج إلى قدرات بدنية ومهارات رياضية تساعدهعلى تقديم النموذج الصحيح أمام الطلاب ، جاء المحور الشخصي و الاجتماعي في الترتيب الثاني بدرجةجيدة من الاستفادة، و اتفقت عينة الدراسة على الدور الإيجابي الذي يقوم به أستاذ مقرر التعلم بالخبرة فيمساعدة الطالب، جاءت المحاور الإداري و التخصصي في الترتيب الثالث بدرجة متوسطة من الاستفادة،واتفقت عينة الدراسة على الدور الإيجابي للمعلم المتعاون في دعمه لقرارات الطالب المتدرب الخاصة بحفظالنظام، توجد علاقة متوسطة طردية بين المقررات الأكاديمية للألعاب الجماعية الرياضية وخبرات طلابالتعلم بالخبرة العملية في محاور( التطبيقي ، التخصصي، الإدراي).كما توجد علاقة ضعيفة بين الألعابالرياضية الفردية و محاور الدراسة ، استفاد الطالب المعلم من تجربة مقرر التعلم بالخبرة العملية المرتبطةبالجوانب (الشخصي الاجتماعي ، الأكاديمي). وأشارت أهم التوصيات إلى ضرورة التنسيق بين الجهاتالمعنية (أستاذ المقرر، المؤسسة المستضيفة ، المعلم المتعاون، الطالب) في اختيار مدارس ذات الإمكاناتالمناسبة لتطبيق الطلاب المقرر.

الوصف

الكلمات الرئيسية

المرسل

(URI)معرف الموارد الموحد

تقارير الاستخدام