تبني التراث العمراني في التعليم المعماري في الجامعات الأردنية منذ الثمانينيات حالة دراسية - الجامعة الأردنية والجامعة الأميركية بمادبا

dc.contributor.authorar
dc.date.accessioned2025-01-05T15:02:14Z
dc.date.issued10/06/1439ar
dc.description.abstractيعتبر التراث من المواضيع الخلافية الإشكالية التي وقف الباحثون منها مواقف متباينةعكست الإشكالية في الدراسات النقدية النظرية في المجال العمراني. وبينما انقسم النقاد بين مؤيد ومدافع،ومعارض متشكك، وفريق ثالث يقف موقفاً متوازناً بين طروحات الفريقين؛ فقد انعكست دراسة ونقدتبني التراث في التعليم المعماري خصوصاً وفي التطبيق العملي عموماً، على حالة غير مسبوقة في ساحة العمارةالعربية المعاصرة، شابَا مساجلات وجدل في الخطاب والفكر المعماري العربي معاً. ونظراً للمنعطفات التيمرت بها العمارة العربية المعاصرة منذ فترة الثمانينيات، ودورها الذي تفترضه هذه الورقة في صوغ معالم الحقبةاللاحقة في العمارة، وتحديداً العمارة الأردنية وهي مجال هذه الدراسة، وبروز بعض رواد العمارة العربية الذينأثّروا ليس فقط في التطبيق العملي على ساحة العمران، وإنما في تشكيل حركة فكرية انطلقت من معاهد العلموالجامعات لعلاقتهم آنئذ بالتدريس؛ فإن هذه الورقة تهتم بتتبع أوجه من هذه التأثيرات المتبادلة. ولهذا الهدفتفترض هذه الورقة وجود علاقة تبادلية بين التطبيق العملي والفكر الأكاديمي فيما يخص تبني التراث العمرانيوظهور ذلك بوصفه نمطاً أكاديمياً مقابل الأطروحات والأنماط الأخرى التي تنتمي للعمارة العالمية. ولذلكتهتم هذه الورقة تحديداً بتتبع هذا النمط الذي يتبنى التراث بوصفه طرحاً أكاديمياً وضمن تأثير تطبيقاتبعض رواد العمارة المحلية في الأردن - انطلاقاً من الثمانينيات وحتى ما بعد الألفية الثالثة. ولهذا الغرضتستعرض الورقة حالتين دراسيتين تنتمي إحداهما لفترة الثمانينيات في الجامعة الأردنية والأخرى تتمثل فيبعض مناهج تدريس التراث في مراسم التصميم المعماري في الجامعة الأمريكية بمادبا، وضمن تجربة مؤلفيهذه الورقة. وتعتمد الورقة في الجزء الأول من الورقة منهج الطرح التوثيقي اعتماداً على المصادر الأدبية المتوفرةفي عرض الواقع العمراني منذ الثمانينيات، بينما تعتمد تجربة أكاديمية ضمن محددات وأطر البرنامج الأكاديميفي تدريس التصميم المعماري في الحالتين الدراسيتين. وهي بذلك محاولة قراءة نقدية تحليلية وضمن خبرةوبحيث قد لا تشير، بالضرورة، ،)Pilot Study( أكاديمية واعتماداً على حالات دراسية كدراسة اختبارية أوإلى أبعد من محتواها الظرفي المكاني والزمني، وهي أبرز محددات هذه الدراسة.ar
dc.identifier.sourceId3539ar
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=3539ar
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/4429
dc.provenance10/06/1439ar
dc.publisherدار جامعة الملك سعود للنشرar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issueالعدد 2ar
dc.relation.issueIssue 2en
dc.relation.journalمجلة العمارة والتخطيطar
dc.relation.journalArchitecture and Planningen
dc.relation.volumeالمجلد 31ar
dc.relation.volumeVolume 31en
dc.titleتبني التراث العمراني في التعليم المعماري في الجامعات الأردنية منذ الثمانينيات حالة دراسية - الجامعة الأردنية والجامعة الأميركية بمادباar
dc.typeJournal Articleen
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

الحزمة الرئيسية

يظهر الآن 1 - 1 من 1
صورة مصغرة
الاسم:
Articles_3539.pdf
الحجم:
8.29 MB
التنسيق:
Adobe Portable Document Format
الوصف:
Articles_3539.pdf

المجموعات