أثر استخدام خرائط المفاهيم في تحصيل المفاهيم الشرعية وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى الطلبة في مادة التربية الإسلامية

dc.contributor.authorماجد زكي الجلادar
dc.date.accessioned2025-01-06T13:04:33Z
dc.date.issued17/4/1426ar
dc.description.abstractهدف هذا البحث إلى تعرف أثر خرائط المفاهيم في تحصيل المفاهيم الشرعية وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى الطلبة في مادة التربية الإسلامية.تكونت عينة الدراسة من (106) طالب وطالبة (52 طالباً و 54 طالبة) من طلبة الصف العاشر الأساسي، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية تعلمت باستخدام خرائط المفاهيم، وضابطة تعلمت بالطريقة الاعتيادية.  ولتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحث اختبارين، اهتم أولهما بقياس مدى تحصيل الطلبة للمفاهيم الشرعية، واهتم ثانيهما بقياس مهارات التفكير الناقد، وقد جرى التحقق من صدق الاختبارين وثباتهما.أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية ( ≥ a0.05)  في تحصيل الطلبة للمفاهيم الشرعية تعزى لطريقة التعليم ولصالح المجموعة التجريبية التي تعلمت باستخدام خرائط المفاهيم، وإلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية ( ≥ a0.05) في تحصيل الطلبة للمفاهيم الشرعية تعزى للجنس، كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية ( ≥ a0.05)  بين مجموعتي الدراسة  التجريبية والضابطة على مهارات التفكير الناقد جميعها، في حين وجد أثر لعامل الجنس في تنمية بعض منها.ar
dc.identifier.sourceId4326ar
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=4326ar
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/4958
dc.provenance17/4/1426ar
dc.publisherدار جامعة الملك سعود للنشرar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issueالعدد 2ar
dc.relation.issueIssue 2en
dc.relation.journalمجلة الدراسات الإسلاميةar
dc.relation.journalIslamic Studiesen
dc.relation.volumeالمجلد 18ar
dc.relation.volumeVolume 18en
dc.titleأثر استخدام خرائط المفاهيم في تحصيل المفاهيم الشرعية وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى الطلبة في مادة التربية الإسلاميةar
dc.typeJournal Articleen
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

الحزمة الرئيسية

يظهر الآن 1 - 1 من 1
صورة مصغرة
الاسم:
Articles_4326.pdf
الحجم:
488.42 KB
التنسيق:
Adobe Portable Document Format
الوصف:
Articles_4326.pdf

المجموعات