آراء طلاب دبلوم التأهيل التربوي نحو استخدام الفيديو

مجلة الدراسات الإسلامية

المجلد 14 العدد 2
  • إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
  • إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0

التاريخ

26/6/1421

الناشر

دار جامعة الملك سعود للنشر
King Saud University Press

أ

تجلت أهمية البحث في الثورة المعلوماتية والتطورات العلمية التي يشهدها العالم اليوم، وضرورة الاهتمام بتقنيات التعليم لمواكبة هذا التقدم والتطور وخاصة الفيديو، وقد تحددت مشكلة البحث في أهمية استخدام الفيديو وفاعليته في التدريس، وخاصة في تدريس مقرر تقنيات التعليم لما لهذا المقرر من طابع عملي ونظري في آن، وبعد ذلك حدد هدف البحث وأسئلته، وفرضياته الآتية:الفرضية الأولى: ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية بين آراء الطلاب نحو استخدام الفيديو في دراسة مقرر تقنيات التعليم (وفق متغير الجنس).الفرضية الثانية: ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية بين آراء الطلاب نحو استخدام الفيديو في دراسة مقرر تقنيات التعليم (وفق متغير عدد سنوات الخدمة في التدريس).وقد استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي من خلال استبانة للتعرف على آراء الطلاب نحو استخدام الفيديو في دراسة مقرر تقنيات التعليم، ثم عرضت الدراسات السابقة، وموقع البحث الحالي منها، وبعد ذلك عرضت الدراسة النظرية لأهمية استخدام الفيديو ومكانته وحدوده في عمليتي التعليم والتعلم. تم في الدراسة الميدانية معالجة نتائج البحث وعرضها والتحقق من صحة فرضياته، حيث أكدت هذه النتائج أن ليس هناك علاقة ذو أهمية بين متغيري الجنس وعدد سنوات الخبرة في التدريس من جهة وبين آراء الطلاب نحو استخدام الفيديو في دراسة مقرر تقنيات التعليم من جهة أخرى. وبينت الأسئلة المفتوحة في الاستبانة أهمية الفيديو في نظر الطلاب وفاعليته في إثارة اهتمامهم، ودوره الفاعل في ربط المعارف النظرية بالعملية وإنجاز العمل المطلوب بالسرعة الممكنة، كما كشفت أهم الصعوبات التي تعترض استخدام الفيديو في التدريس. وكذلك المقترحات التي من شأنها تطوير استخدام الفيديو في عمليتي التعلم والتعليم، وأخيرا عرض البحث بعض المقترحات المنهجية لتطوير استخدام الفيديو في التدريس.

الوصف

الكلمات الرئيسية

المرسل

(URI)معرف الموارد الموحد

تقارير الاستخدام