الحاجة إلى التكامل بين المؤسسات التربوية لتحقيق تطوير الكفاءات التعليمية في المملكة العربية السعودية

dc.contributor.authorعبدالعزيز حمد الباتعar
dc.date.accessioned2025-01-06T12:02:29Z
dc.date.issued01/01/1412ar
dc.description.abstractبدأت الدراسة بتعريف المفهوم الحديث لتطوير الكفاءات التعليمية، وقدر الباحث كمية تطوير الكفاءات التعليمية التي نحتاجها مقارنة بنموذج دوايت ألن Dwight Allen لتمايز المعلمين الوظيفي differentiated teaching staff في مراحل التعليم العام. ثم عالج عدداً من معيقات تطوير الكفاءات التعليمية وهي: (1) حاجة المدارس إلى مزيد من الموارد البشرية والمادية لتخفيف أعباء المدرسين والإداريين وإنجاح عمليات التعليم والتعلم؛ (2) حاجة الكليات المتوسطة التي أصبحت أربع سنوات إلى مزيد من أعضاء هيئة التدريس؛ (3) الحاجة إلى تسهيل قبول المدرسين والإداريين والموجهين في برنامج البكالوريوس والماجستير في كليات التربية التابعة للجامعات. كما اقترح تعديل برامج الماجستير لكي تتمكن هذه الكليات من رفع مستويات الكفاءات التعليمية. وللتغلب على هذه العوائق اقترح الباحث ضم جميع المؤسسات التعليمية في وزارة واحدة، وإيجاد جمعيات لشاغلي الوظائف التعليمية، والبحث عن تنويع مصادر تمويل التعليمar
dc.identifier.sourceId4137ar
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=4137ar
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/4769
dc.provenance01/01/1412ar
dc.publisherدار جامعة الملك سعود للنشرar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issueالعدد 2ar
dc.relation.issueIssue 2en
dc.relation.journalمجلة الدراسات الإسلاميةar
dc.relation.journalIslamic Studiesen
dc.relation.volumeالمجلد 4ar
dc.relation.volumeVolume 4en
dc.titleالحاجة إلى التكامل بين المؤسسات التربوية لتحقيق تطوير الكفاءات التعليمية في المملكة العربية السعوديةar
dc.typeJournal Articleen
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

الحزمة الرئيسية

يظهر الآن 1 - 1 من 1
صورة مصغرة
الاسم:
Articles_4137.pdf
الحجم:
363.75 KB
التنسيق:
Adobe Portable Document Format
الوصف:
Articles_4137.pdf

المجموعات