واقع الاختبارات المدرسية ومدى ملاءمتها لقياس الأهداف التعليمية

dc.contributor.authorعلي حامد الثبيتيar
dc.date.accessioned2025-01-05T09:07:12Z
dc.date.issued01/07/2002ar
dc.description.abstractيتمثل الغرض الأساسي من هذه الدراسة في الوقوف على مدى كفاءة الاختبارات المدرسية على قياس الأهداف التعليمية . ولتحقيق ذلك الغرض، تم استخدام مجموعة من نماذج أسئلة الاختبارات التحصيلية من   15  مدرسة ابتدائية ومتوسطة. وكان من أهم نتائج هذه الدراسة:<br>1-   يوجد تباين كبير بين المدارس وفي الصف الواحد تحديدا، من حيث عدد الأهداف المعرفية في كل مستوى، وبالتالي في عدد فقرات الأسئلة وتركيزها، وذلك نتيجة لترك أمر تحديد الأهداف التدريسية بيد المعلم دون وجود دليل يرشده في ذلك.<br>2 -   تركيز أسئلة الاختبارات التحصيلية على قياس المستويات الدنيا من المعرفة على حساب العمليات العقلية العليا، مما يدل على أن طرق التدريس تركز على نقل الأفكار والمعارف من جيل إلى آخر بعيدا عن التعامل مع المستويات العليا من الأهداف التربوية التي تسعى إلى خلق جيل لديه مهارات التفكير الناقد والإبداع وحل المشكلات. وقد أوصت الدراسة بضرورة إنشاء جهاز للقياس والتقويم في إدارات التعليم بالمحافظات تكون مهمته بناء الاختبارات وتطبيقها. وكذلك طالبت الدراسة بضرورة إلزام المعلم بتقديم ( ملخص تفسيري ) لنتائج اختبارات طلابه.<br><br>ar
dc.identifier.sourceId2381ar
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=2381ar
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/4015
dc.provenance(قدم للنشر في 23/11/1420هـ ؛ وقُبِل للنشر في 26/6/1420هـ)ar
dc.publisherدار جامعة الملك سعود للنشرar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issueالعدد 2ar
dc.relation.issueIssue 2en
dc.relation.journalمجلة العلوم التربويةar
dc.relation.journalEducational Sciencesen
dc.relation.volumeالمجلد 14ar
dc.relation.volumeVolume 14en
dc.titleواقع الاختبارات المدرسية ومدى ملاءمتها لقياس الأهداف التعليميةar
dc.typeJournal Articleen
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

الحزمة الرئيسية

يظهر الآن 1 - 1 من 1
صورة مصغرة
الاسم:
V14M165R2760.pdf
الحجم:
290.85 KB
التنسيق:
Adobe Portable Document Format
الوصف:
V14M165R2760.pdf

المجموعات