المناهج الكمية وملائمتها لقضايا كيفية في دراسات علم الاجتماع: دراسة تطبيقية على موضوع القيم في الرسائل العلمية بقسم الدراسات الاجتماعية بجامعة الملك سعود أنموذجاً

مجلة الأدب

المجلد 27 العدد 2
  • إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
  • إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0

التاريخ

25/11/1436

الناشر

دار جامعة الملك سعود للنشر
King Saud University Press

أ

تحدد الهدف الرئيس لهذه الدراسة في التعرف على ملائمة المناهج الكمية للبحث في قضايا كيفية ضمن دراسات علم الاجتماع بالتطبيق على موضوع القيم في الدراسات الأكاديمية. وتمثلت عينة الدراسة في الرسائل العلمية التي تناولت القيم الاجتماعية ضمن برنامجي الماجستير والدكتوراه بقسم الدراسات الاجتماعية في كلية الآداب جامعة الملك سعود، وذلك في آخر خمس سنوات عند البدء في هذه الدراسة وتحديدًا أعوام (1431- 1432-1433-1434-1435هـ). واعتمدت الدراسة على أسلوب تحليل المحتوى للدراسات ضمن عينة البحث. وخلصت نتائج الدراسة إلى أنَّه وعلى الرغم من أهمية النتائج الكمية التي توصلت إليها الدراسات موضع التحليل؛ إلا أنَّ موضوع القيم الاجتماعية ينطوي على العديد من الأبعاد الكامنة في إطار كل قيمة على حده، والتي يحتاج الكشف عنها إلى التنويع في الأساليب المستخدمة

الوصف

الكلمات الرئيسية

المرسل

(URI)معرف الموارد الموحد

تقارير الاستخدام