دراسة حرارة الكلسنة والداعم على أداء حافز Mo-V-Nb لنزع الهيدروجين بالأكسدة في تحويل الإيثان للاثيلين
مجلة العلوم الهندسية
- إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
- إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0
التاريخ
الناشر
King Saud University Press
أ
الكلمات المفتاحية: الكلسنة، Mo-V-Nb، الدواعم، الأكسدة النازعة للهيدروجين، بلاديوم.<br><br>ملخص البحث. إن تطوير وتنفيذ حافز Mo-V-Nb المناسب والنشط الانتقائي في الإيثان المؤكسد لنزع الهيدروجين قد استخدم نظام مفاعل صغير لهذه الدراسة. وقد استخدم نظام الترطيب لتحضير المحفزات. وأظهرت الدراسة تأثير اثنين من المعاملات هي حرارة الكلسنة والمدعمات وقد تم اختبارها في حالة تفاعل عند درجات الحرارة الاتية325,280,250و 300 مئوية وعند ضغط 14,7رطلا في البوصة المربعة وكانت نسبة تغذية الأوكسجين والايثين3:1 . كذلك استخدمت مدعمات مختلفة وهي الالومينا (SA-5239) والسيلكا(S151-10), والكربون المنشط .كذلك تمت إضافة البلاديم كعامل تنشيط. وقد أجريت اختبارات الحساسية للمحفزات في درجات حرارة مختلفة. ذات الشق)وقد أعطت المحفزات المدعومة بالسلكا أداء أفضل من المحفزات المدعومة بالألومينا والكاربون المنشط. ومن جهة أخري فقد لوحظ ان إختيارية الاثلين تتدني بزيادة درجة حرارة التفاعل بينما تزداد منتجات الCOx مع زيادة درجة حرارة التفاعل .بالإضافة إلي ذلك أن درجة الكلسنة العالية غير مرغوبة ليس فقط بسبب انخفاض تحول الإيثان و الاؤكسجين بل أيضا بسبب انخفاض اختيارية الإيثلين وارتفاع تكون (Cox).<br>