التصورات الإبستمولوجية لتعلم وتعليم المفاهيم الفيزيائية لدى أعضاء هيئة التدريس بأقسام الفيزياء في بعض الجامعات السعودية والأردنية
مجلة العلوم التربوية
- إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
- إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0
التاريخ
الناشر
King Saud University Press
أ
ملخص الملخص. هدف هذا البحث إلى تقصي التصورات الإبستمولوجية لتعلم وتعليم المفاهيم الفيزيائية لدى أعضاء هيئة التدريس في أقسام الفيزياء في بعض الجامعات السعودية والأردنية، وبيان مدى اختلاف تلك التصورات باختلاف بلد الجامعة الذي يعمل به عضو هيئة التدريس. ولتحقيق ذلك اُستخدمت أداتان، تمثلت الأولى في استبيان تألف من عشرين فقرة طوره الباحثان لهذه الغاية، وتمثلت الثانية بصحيفة مقابلة موجهة تألفت من خمسة أسئلة، وتم التحقق من صدقهما وثباتهما. وطبقت الدراسة على 46 عضو هيئة تدريس بأقسام الفيزياء، منهم (27) عضو هيئة تدريس يعملون في ثلاث جامعات سعودية حكومية، و(19) عضو هيئة تدريس يعملون في ثلاث جامعات أردنية حكومية.وقد أظهرت نتائج الاستبيان أن مستوى دقة التصورات الإبستمولوجية لأعضاء هيئة التدريس- عينة البحث- كانت منخفضة بشكل إجمالي، كما أظهرت النتائج أن أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية المشاركين في البحث يملكون (11) تصوراً إبستمولوجياً أكثر دقة من نظرائهم في الجامعات الأردنية، في حين أشارت النتائج إلى أن أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية المشاركين في البحث يملكون (9) تصورات إبستمولوجية أكثر دقة لتعلم وتعليم المفاهيم الفيزيائية من نظرائهم في الجامعات السعودية. أما نتائج المقابلة فقد أظهرت أن أفراد البحث بشكل إجمالي يملكون تصورات إبستمولوجية أكثر دقة لتعلم وتعليم المفاهيم الفيزيائية من النتائج التي أشارت إليها نتائج الاستبيان. وفي ضوء نتائج البحث تم تقديم جملة من التوصيات ذات الصلة بالموضوع.