الأساليب المتبعة في تدريس مادة القرآن الكريم في مدارس تحفيظ القرآن الكريم

مجلة العلوم التربوية

المجلد 16 العدد 1
  • إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
  • إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0

التاريخ

01/01/2004

الناشر

دار جامعة الملك سعود للنشر
King Saud University Press

أ

الأهداف<br>1 - التعرف على أساليب تدريس مادة القرآن الكريم.<br>2 - التعرف على المستخدم من أساليب تدريس هذه المادة . <br>3 - الكشف عن أفضل أساليب تدريس مادة القرآن .<br>4 -  تقويم الأساليب المتوافرة لدى معلمي مادة القرآن الكريم .<br>المنهج : وصفي تحليلي . <br>حدود الدراسة : اقتصرت على أساليب تدريس القرآن لدى معلمي مدارس تحفيظ القرآن الكريم الثانوية للبنين ، 1420 / 1421هـ ، الفصل الدراسي الثاني .  <br>المجتمع والعينة : يتكون مجتمع الدراسة من اثنتين وأربعين إدارة تعليمية ، ومن ثم تم اختيار عينة عشوائيا ، وهي ست إدارات تعليمية تنوعت لتشمل شمال وجنوب وغرب وشرق ووسط المملكة العربية السعودية لمعلمي القرآن الكريم .<br> أداة الدراسة و إجراءاتها : تقوم هذه الدراسة على أداة الملاحظة ، وفق بطاقة محكمة تم التأكد من ثباتها بعد تجريبها على عدد من الصفوف الدراسية ، حيث لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة، ومن ثم قام الباحث بحضور الحصص من بدايتها إلى  نهايتها ، ورصد كل ما يلاحظ في حينه.<br>النتائج: تمت مناقشة ما تضمنته بطاقة الملاحظة من خلال محاورها المعرفية والأدائية والسلوكية والوسائل التعليمية ، ومن نتائجها أنها حققت50% و 10% من العينة ما بين "ضعيف" و "ضعيف جدا " في استخدام الأساليب المختلفة و الفعالــــــــة في التدريس ، بينما 10 %   و30% تراوحت ما بين " ممتاز" و "جيد" . <br>

الوصف

الكلمات الرئيسية

المرسل

(URI)معرف الموارد الموحد

تقارير الاستخدام