الأسئلة والأنشطة المتضمنة بكتب التربية الإسلامية المطورة في المرحلة الإعدادية بدولة قطر: ((دراسة تحليلية))

مجلة الدراسات الإسلامية

المجلد 12 العدد 1
  • إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
  • إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0

التاريخ

01/01/1420

الناشر

دار جامعة الملك سعود للنشر
King Saud University Press

أ

استهدفت هذه الدراسة تحليل وتصنيف الأسئلة والأنشطة المتضمنة بكتب التربية الإسلامية المطورة في المرحلة الإعدادية بدولة قطر من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية:1- ما المستويات المعرفية التي تقيسها أسئلة كتب التربية الإسلامية المطورة في المرحلة الإعدادية؟2- ما نوعيات الأسئلة المتضمنة بكتب التربية الإسلامية المطورة في المرحلة الإعدادية؟3- ما أنواع الأنشطة المتضمنة بكتب التربية الإسلامية المطورة في المرحلة الإعدادية، وما المجالات التي تؤكد عليها؟4- ما مدى ارتباط الأسئلة والأنشطة بالأهداف الخاصة بموضوعات الوحدات الدراسة المتضمنة بكتب التربية الإسلامية المطورة للمرحلة الإعدادية؟وقد قامت الباحثة بتحليل تام لمحتوى كتب التربية الإسلامية المطورة في المرحلة الإعدادية، كما تم التأكيد من الصدق والثبات لعملية التحليل.وأسفرت نتائج الدراسة عن أن الاهتمام الأكبر لأسئلة الكتب ـ موضع الدراسة ـ ركز بالدرجة الأولى على مستوى الفهم ثم التذكر ثم التطبيق، وأن هناك تقاربا في نسبة الأسئلة المقالية إلى الموضوعية. كما أن الأنشطة التقويمية المتضمنة بهذه الكتب بلغت في مجملها 130 نشاطا تقويميا تنوع في مجالات عدة. وخلصت الدراسة في نهايتها إلى تقديم مجموعة من المقترحات والتوصيات في ضوء ما أسفرت عنه نتائجها.

الوصف

الكلمات الرئيسية

المرسل

(URI)معرف الموارد الموحد

تقارير الاستخدام