تأثير عوامل التصميم والتشغيل على هيدروديناميكية أعمدة الفقاعات الدوارة ذات فواصل الغاز المفتوحة
مجلة العلوم الهندسية
- إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
- إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0
التاريخ
المؤلفين
الناشر
King Saud University Press
أ
تم معمليا دراسة هيدروديناميكية أعمدة الفقاعات الدوارة ذات فواصل الغاز المفتوحة. عملت الدراسات الهيدروديناميكية تحت تأثير ثلاثة عوامل للتشغيل وعامل واحد للتصميم. عوامل التشغيل الثلاثة هي سرعة الغاز السطحية في العمود الصاعد UGR وخاصية الانتشار الغازي مع السائل  وكفاءة فاصل الغاز<br>TVR، أما عامل التصميم فكان عامل التكبير من حيث مساحة مقطع العمود الهابط إلى العمود الصاعد AD/AR. تم تغيير قيم وخاصية الانتشار الغازي مع السائل باستخدام محاليل ذات تراكيز مختلفة من مضادات الرغوة والأغوال ومواد صلبة معلقة مبتلة. تم عمل جميع التجارب باستخدام الماء والغاز المضغوط من نظام الإمداد العام في الجامعة. تم تقليل تأثير تغير العوامل الهيدروديناميكية المتعلقة بنوعية الهواء-الماء عن طريق استخدام عينات متناسقة من أجل الحصول على نتائج ممكنة الإعادة. وضحت النتائج لأي نظام مكون من الغاز-السائل-مادة مضافة أن هناك قيمة مثلى لحجم السائل في فاصل الغاز TVRO التي تعطي أقل قيمة لإعادة تدوير الغاز في العمود الهابط GD. عند أي قيمة لـ AD/AR و TVR وجد أن تأثير مضاد الرغوة والجسيمات الصلبة المعلقة المبتلة يقلل من الكسر الغازي، بينما وجود الأغوال يزيد الكسر الغازي. عند TVRO فإن كفاءة فاصل الغاز تتحسن بشدة عند زيادة معامل التكبير AD/AR. سرعة تدوير السائل زادت في وجود مضاد الرغوة ولكنها قلت في وجود الجسيمات الصلبة. لقد وجد أن ظروف التشغيل والتصميم كانت أحسن عند معامل التكبير AD/AR=0.55 ونسبة الحجم TVR>20% من التي وجدت عند AD/AR=0.25 وذلك لجميع المواد المضافة التي استخدمت.<br>