دراسة لبعض الدوافع التعليمية والمهنية للملتحقين بالدورات التدريبية المهنية

مجلة العلوم الإدارية

المجلد 1 العدد 1
  • إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
  • إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0

التاريخ

01/01/1989

الناشر

دار جامعة الملك سعود للنشر
King Saud University Press

أ

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على بعض الدوافع التعليمية والمهنية للمتدربين الملتحقين بدورات مركز التدريب المهني بالرياض وتحديد أكثرها أهمية. وقد اجريت الدراسة على عينة عشوائية مكونة من 50 متدرباً تم اختيارهم من بين المتدربين بمركز التدريب المهني بالرياض حيث استخدمت النسب المئوية والمتوسطات الحسابية في عمليات تحليل المعلومات.<br>أوضحت الدراسة أهم الدوافع التي ساهمت في زيادة الإقبال على الدورات التدريبية بالمركز كانت إشباع الرغبة في العمل الصناعي وحب المهنة واكتساب الخبرة في العمل، وحاجة المملكة إلى الأيدي العاملة الماهرة، ووجود العمالة المنافسة في المهنة من الخارج وكذلك معرفة الأساليب التكنولجية الحديثة. كما أظهرت الدراسة أن أقل الدوافع أهمية لدى المتدربين كانت المتعلقة بالنواحي المادية مثل الحصول على بدل نقدي، والحصول على مكافآت مادية أثناء التدريب، وزيادة الدخل الشهري.<br>استناداً إلى هذه الدراسة يوصي الباحثان باستمرار مثل تلك الدراسة حتى تشمل جميع مراكز التدريب المهني بالمملكة وذلك لإمكانية تعميم نتائجها، وتوعية الناس بأهمية العمل المهني، مع إدخال مناهج خاص بالتوجيه المهني في المراحل الدراسية الأولى ومتابعة ميول الطالب منذ دخوله المدارس الابتدائية، وزيادة المساعدة المالية للخريجين لتمكنهم من الاستمرار في عملهم الخاص بعد التخرج.

الوصف

الكلمات الرئيسية

المرسل

(URI)معرف الموارد الموحد

تقارير الاستخدام