اتجاهات الأكاديميين الإداريين وأعضاء هيئة التدريس نحو البحث العلمي والتدريس والمكافآت في ثلاث جامعات عربية خليجية
مجلة العلوم التربوية
- إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
- إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0
التاريخ
المؤلفين
الناشر
King Saud University Press
أ
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء اتجاهات الأكاديميين الإداريين (عمداء الكليات ورؤساء الأقسام) وأعضاء هيئة التدريس في كل من جامعة الملك سعود ، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وجامعة الكويت نحو البحث العلمي والتدريس والمكافآت . طبقت الدراسة على جميع عمداء الكليات ورؤساء الأقسام وعلى عينة عشوائية طبقية من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الثلاث، وقد بلغ المجموع الكلي لأفراد عينة الدراسة 949 فردا منهم 30 عميد كلية، و 148 رئيس قسم، و771 عضو هيئة تدريس. أما أداة الدراسة، فكانت عبارة عن استبانة تمثل مقياس الاتجاه نحو البحث العلمي والتدريس والمكافآت، ولتحليل بيانات الدراسة استخدمت المتوسطات الحسابية ، والرتب، والتكرارات، والنسب المئوية ، والانحرافات المعيارية، واختبار ت t-test ، وتحليــل التباين الآحادي 1-ANOVA ، واختبار شيفيه. وفيما يلي أهم نتائج الدراسة: <br>1- إجماع أفراد عينة الدراسة على أهمية وحيوية وظيفتي التدريس والبحث العلمي في الجامعات الثلاث موضع البحث .<br>2- التدريس والبحث العلمي دوران مهنيان تربطهما علاقة تكاملية، وكل منهما يعزز الآخر ويدعمه.<br>3- البحث العلمي يكافأ بالترقية وزيادة الرواتب، بينما التدريس لا يثمَّن ولا يكافأ في الجامعات الثلاث مثلما يكافأ النشاط البحثي.<br>4- الحصول على الترقية هو العامل الأهم الذي يدفع أعضاء هيئة التدريس إلى البحث والنشر والتأليف.<br>5- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات الأكاديميين الإداريين وأعضاء هيئة التدريس نحو البحث العلمي والتدريس والمكافآت تبعا لمتغير الفئة.<br>6- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات أفراد عينة الدراسة نحو البحث العلمي تبعا لمتغير الرتبة العلمية وذلك لصالح الأساتذة والأساتذة المشاركين.<br>7- عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين اتجاهات أفراد عينة الدراسة نحو البحث العلمي والمكافآت تبعا لمتغير الجامعة، بينما وجدت فروق دالة إحصائيا بين اتجاهاتهم نحو التدريس وذلك لصالح أفراد عينة الدراسة من جامعة الكويت.<br>