صعوبات تعلم القراءة والمطالعة في مراحل التعليم العام

dc.contributor.authorد. محمد إبراهيم الخطيبar
dc.date.accessioned2025-01-05T12:08:47Z
dc.date.issued01/07/2004ar
dc.description.abstractيهدف البحث التعرف على الصعوبات الأكاديمية لتعلم القراءة والمطالعة في مراحل التعليم العام في مدارس الجبيل الصناعية في العربية المملكة السعودية، فصمم الباحث ست استبانت لهذا الغرض بعد أن اطلع على دراسات تتعلق بمجال صعوبات التعلم ومقررات المراحل المذكورة، فجمع البيانات من خلال توزيع الاستبيانات على عينة عشوائية بلغت (521) طالبا في جميع المراحل، و (53) معلما للغة العربية في المراحل المذكورة، في الفصل الثاني للعام الدراسي 2000/2001م، وبعد تحليل الاستبيانات استخدم النسبة المئوية لمعرفة هدف البحث، ثم قارن بين استجابات المعلمين والتلاميذ في المهارات المشتركة فوجد بعض التباين، وقد كشف البحث عن الصعوبات التي تعيق تحقيق أهداف القراءة والمطالعة في المراحل المذكورة، من أبرزها:<br>-  تسجيل المفاهيم الصعبة، والفكرة العامة، والأفكار الجزئية للدرس في وقت غير مناسب من الدرس.<br>- عدم اتفاق بعض موضوعات القراءة لميول ورغبات وحاجات التلاميذ.<br>- عدم عرض الصور والأفلام المتعلقة بموضوعات القراءة والمطالعة.<br>- عدم احتواء مكتبة المدرسة على المراجع التي أخذت منها نصوص القراءة والمطالعة.<br>- عدم الرجوع إلى مكتبة المدرسة للاطلاع وإثراء موضوعات كتب القراءة والمطالعة.<br>- عدم استخدام معاجم اللغة بسهولة ويسر في جميع المراحل.<br>- عدم تضمن مجلات الحائط المدرسية والإذاعة المدرسية موضوعات لها علاقة بمحتوى كتب القراءة والمطالعة. <br>وقد أوصى البحث بعدة أمور تتعلق بتحسين تنفيذ عناصر المنهج المتعددة لتلافي الصعوبات المذكورة.<br>ar
dc.identifier.sourceId1090ar
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=1090ar
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/4067
dc.provenance(قدم للشر في 17/10/1422هـ ؛ قُبل للنشر في 7/9/1423هـ)ar
dc.publisherدار جامعة الملك سعود للنشرar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issueالعدد 2ar
dc.relation.issueIssue 2en
dc.relation.journalمجلة العلوم التربويةar
dc.relation.journalEducational Sciencesen
dc.relation.volumeالمجلد 16ar
dc.relation.volumeVolume 16en
dc.titleصعوبات تعلم القراءة والمطالعة في مراحل التعليم العامar
dc.typeJournal Articleen
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

الحزمة الرئيسية

يظهر الآن 1 - 1 من 1
لا اختيار صورة مصغرة
الاسم:
V31M233R1211.doc
الحجم:
338 KB
التنسيق:
Microsoft Word
الوصف:
V31M233R1211.doc

المجموعات