تقويم فراغات المباني التعليمية للمرحلة المتوسطة ومدى ملاءمتها

dc.contributor.authorعبدالعزيز بن سعد بن حمد المقرنar
dc.date.accessioned2025-01-05T13:34:48Z
dc.date.issued01/01/2003ar
dc.description.abstractتُعد المباني التعليمية من أهم المرافق العامة في الحياة اليومية للمجتمع، إذ تُشكل مصدراً أساسياً في تعليم الإنسان وثقافته وحضاراته وتقدمه. كما تُعد المباني المدرسية المنافس الأول للمنزل من حيث انتماء الطلاب والمعلمين لها وقضاء معظم وقتهم فيها. <br>تهدف هذه الورقة إلى تسليط اضوء على واقع المباني المدرسية المتوسطة في مدينة الرياض بشقيها: المملوك والمستأجر ، ومعرفة مدى ملاءمة عناصرها التعليمية والأخرى المكملة لها، للاحتياجات التعليمية للمستخدمين من خلال استقراء آراء وانطباعات عينة عشوائية من مديري المدارس المتوسطة ومعلميها في مدينة الرياض. وتعتمد الدراسة على الأسلوب الوصفي والتحليلي للمعلومات المستخلصة من خلال دراسة ميدانية شملت مسحاً ميدانياً لعدد 60مديراً و255 معلماً، يحتوى على مجموعة من المعايير الوظيفية والانطباعية، ودُعمت هذه الدراسة بالمقابلات الشخصية والملاحظات الميدانية. وخلصت إلى أهمية إعادة النظر في عملية إعداد البرامج المعمارية لتصميم المباني المدرسية وتنفيذها وتجهيزها، بما يتوافق مع احتياجات المستخدمين التعليمية ومتطلبات المنهج الدراسي<br>ar
dc.identifier.sourceId423ar
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=423ar
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/4286
dc.provenance(قدم للنشر في 15/2/1422هـ ، وقبل للنشر في 12/11/1422هـ )ar
dc.publisherدار جامعة الملك سعود للنشرar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issueالعدد 1ar
dc.relation.issueIssue 1en
dc.relation.journalمجلة العمارة والتخطيطar
dc.relation.journalArchitecture and Planningen
dc.relation.volumeالمجلد 15ar
dc.relation.volumeVolume 15en
dc.titleتقويم فراغات المباني التعليمية للمرحلة المتوسطة ومدى ملاءمتهاar
dc.typeJournal Articleen
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

الحزمة الرئيسية

يظهر الآن 1 - 1 من 1
صورة مصغرة
الاسم:
V28M212R494.pdf
الحجم:
1.31 MB
التنسيق:
Adobe Portable Document Format
الوصف:
V28M212R494.pdf

المجموعات