تأثير بعض المتغيرات في تقدير المدرسين للأهمية النسبية لمجالات ووسائل الاتصالات التعليمية في تحسين أدائهم التدريسي

مجلة العلوم التربوية

المجلد 3 العدد 2
  • إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
  • إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0

التاريخ

01/07/1991

الناشر

دار جامعة الملك سعود للنشر
King Saud University Press

أ

هدفت هذه الدراسة إلى استطلاع رأي المدرسين والمدرسات بالمدرسات بالمرحلة المتوسطة بدولة الكويت في تقديرهم للأهمية النسبية لمجالات وسائل الاتصال التعليمية في تحسين أدائهم التدريسي، وعلاقة ذلك ببعض المتغيرات مثل: الجنس، وسنوات الخبرة، التخصص العلمي، وأثر دراسة مقرر في وسائل الاتصال التعليمية.<br>ولجمع البيانات اللازمة لتحقيق أهداف هذا البحث أعد الباحثان استبانة وزعت على 799 مدراساً ومدرسة تم اختيارهم عشوائيًّا من مدارس مختلفة بعد التأكد من ثبات هذه الاستبانة وصدقها. وتمت المعالجة الإحصائية المناسبة في تبويب البيانات وتحليلها للإجابة عن أسئلة الدراسة.<br>وظهرت من تحليل النتائج أن بعض مجالات وسائل الاتصال التعليمية كان أفراد عيِّنة الدراسة لأهميتها بأنها مهمة في تحسين أدائهم التدريسي، مثل استخدام الوسائل واختيارها والاستفادة الفعَّال لهذه المجالات. كما ظهرت فروق دالة إحصائيًّا في تقدير أفراد العيَّنة لأهمية بعض المجالات تُعزى إلى الخبرة لهذه المجالات. فقد وجد أنه كلما زادت الخبرة ازداد تقدير أفراد العيَّنة لأهمية مجال الاستفادة من مكتبة مصادر التعليم، وأن دراسة المقرر لم تؤثر كثيراً في الأهمية النسبية لهذه المجالات إلا في مجال الإدراك والتعليم. وكان تقدير أفراد تخصص العلوم تقدير المدرسات لأهمية هذه المجالات أعلى من تقدير المدرسين لها.<br>وأوصى الباحثان بضرورة التأكيد على تدريس المجالات ذات العلاقة المباشرة في تحسين أداء المدرسين وعقد دورات تدريبية لهم أثناء الخدمة لتنمية مهاراتهم في وسائل الاتصال التعليمية، ومراعاة التخصص العلمي أثناء الإعداد المهني بحيث ترتبط مجالات الوسائل بطبيعة التخصص العلمي. كما أوصى الباحثان بضرورة إجراء دراسات مشابهة على المراحل التعليمية الأخرى.

الوصف

الكلمات الرئيسية

المرسل

(URI)معرف الموارد الموحد

تقارير الاستخدام