أنماط القيادة التربوية لدى مديري المدارس الابتدائية  وولاء المعلم لعمله في المرحلة الابتدائية بمدينة  الرياض  وعلاقتهما ببعض المتغيرات

dc.contributor.authorمحمد بن حسين الصائغ; محمود عطا محمود حسينar
dc.date.accessioned2025-01-05T08:48:58Z
dc.date.issued01/07/1994ar
dc.description.abstractتحاول هذه الدراسة التعرف على الأنماط القيادية التربوية الأكثر شيوعًا لدى مديري المدارس الابتدائية كما يدركها المدرسون العاملون معهم، وهل تتأثر هذه الأنماط القيادية الممارسة بخبرة المدير أو مؤهله العلمي. وتهدف أيضا إلى رصد درجة ولاء معلم المدرسة الابتدائية لعمله. وهل تتأثر درجة هذا الولاء بخبرة المعلم ومؤهله العلمي. وهل هناك علاقة بين ولاء المعلم لعمله وبين الأنماط القيادية التربوية. <br> لقد استخدم الباحثان لهذا الغرض استبانتين، تكشف الأولى عن الأنماط القيادية الشائعة لدى المديرين، وتكشف الثانية عند مدى ولاء المعلم لمهنة التدريس وارتباطه بها. وقد تم تطبيقها على عينة عشوائية من المدرسين بلغت 177مدرسًا سعودًّيا ممن يعملون في المرحلة الابتدائية. <br> وقد أسف ر البحث عن النتائج التالية: <br>1- لقد تبين أن النمط الديمقراطي هو أكثر الأنماط شيوعًا وممارسة من قبل المديرين ، يليه الأوتوقراطي ثم الترسلي.<br>2- ليس هناك فرق دال إحصائيًّا في نوع القيادة التربوية الممارسة يُعزى إلى المؤهل العلمي للمدير بينما هناك فرق دال يُعزى إلى الخبرة . <br>3- أن هناك أثرًا لتفاعل الخبرة مع المؤهل على ممارسة الأنماط القيادية، فقد اتضح أن مجموعة الخبرة الطويلة مع المؤهل الجامعي أكثر استخداما للنمط الديمقراطي. <br>4- لقد تبين أن ولاء المعلمين لمهنة التدريس يميل نحو الاتجاه الموجب. <br>5- ليس هناك فروق دالة إحصائيًّا في درجة ولاء المدرسين لمهنة التدريس يُعزى إلى خبرة المدرس أو مؤهله. <br>6- هناك ارتباط دال إحصائيًّا بين درجة الولاء لمهنة التدريس ونمط القيادة التربوية. فقد اتضح أن النمط الديمقراطي يرتبط إيجابيًّا مع درجة الولاء في حين يرتبط سلبًا مع النمط الأوتوقراطي والترسلي. <br>ar
dc.identifier.sourceId2041ar
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=2041ar
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/3928
dc.provenance.ar
dc.publisherدار جامعة الملك سعود للنشرar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issueالعدد 2ar
dc.relation.issueIssue 2en
dc.relation.journalمجلة العلوم التربويةar
dc.relation.journalEducational Sciencesen
dc.relation.volumeالمجلد 6ar
dc.relation.volumeVolume 6en
dc.titleأنماط القيادة التربوية لدى مديري المدارس الابتدائية  وولاء المعلم لعمله في المرحلة الابتدائية بمدينة  الرياض  وعلاقتهما ببعض المتغيراتar
dc.typeJournal Articleen
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

الحزمة الرئيسية

يظهر الآن 1 - 1 من 1
صورة مصغرة
الاسم:
V6M93R2340.pdf
الحجم:
573.08 KB
التنسيق:
Adobe Portable Document Format
الوصف:
V6M93R2340.pdf

المجموعات