مستوى وعي طلبة برنامج معلمي مجال الدراسات الاجتماعية ومعلمي هذه المادة بالآثار الثقافية والاجتماعية لأبعاد ظاهرة العولمة

مجلة العلوم التربوية

المجلد 19 العدد 1
  • إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
  • إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0

التاريخ

01/01/2007

الناشر

دار جامعة الملك سعود للنشر
King Saud University Press

أ

يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن مستوى وعي طلبة برنامج معلمي مجال الدراسات الاجتماعية ومعلمي هذه المادة بالآثار الثقافية والاجتماعية لأبعاد ظاهرة العولمة. ولجمع البيانات اللازمة، تم إعداد أداة اشتملت على 38 فقرة، خضعت هذه الأداة لإجراءات الصدق والثبات. تكونت عينة البحث من 46 من الطلبة المعلمين، و178 من معلمي الدراسات الاجتماعية. تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب المئوية لتقديرات أفراد العينة عن طريق (SPSS)، كما استخدم اختبار (ت) للتعرف على مدى وجود فروق بين المتوسطات لمعرفة ما إذا كانت دالة إحصائيا لمتغيري الجنس، والوظيفة أو المهنة. أظهرت النتائج أن وعي غالبية أفراد العينة بالآثار الاجتماعية والثقافية لأبعاد ظاهرة العولمة كان في إطار درجة متوسط، و أن وعي الطلبة المعلمين بالآثار الاجتماعية والثقافية لظاهرة العولمة كان أكبر من وعي المعلمين في المدارس، مع عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين وعي المعلمين و الطلبة بالآثار الاجتماعية والثقافية لظاهرة العولمة تعزى لأثر متغير الجنس.  وفي ضوء النتائج، تم اقتراح عدد من التوصيات، كان أهمها: الاهتمام بإعداد المعلمين (سواءً أكان ذلك قبل الخدمة أو في أثنائها) وتزويدهم بالمعارف التي تساعد في بناء آليات للتعامل مع أبعاد ظاهرة العولمة بدرجة من الوعي والحكمة.

الوصف

الكلمات الرئيسية

المرسل

(URI)معرف الموارد الموحد

تقارير الاستخدام