أثر استخدام أحد استراتيجيات التصحيح في تقليل أخطاء الإنشاء في مجالي القواعد والإملاء
dc.contributor.author | عقلة محمود صمادي | ar |
dc.date.accessioned | 2025-01-06T12:16:57Z | |
dc.date.issued | 01/01/1417 | ar |
dc.description.abstract | يهدف هذا البحث إلى دراسة أثر استخدام استراتيجية لابد Lalande لتصحيح التعبير الكتابي في تقليل الأخطاب الإملائية والقواعدية التي يرتكبها طلبة الصف الحادي عشر في الكتابة باللغة الإنجليزية. تكونت عينة الدراسة من 40 طالباً يدرسون في شعبتين في مدرستين مختلفتين تم اختيارهما عشوائياً، حيث ضمت المجموعة التجريبية 20 طالباً والضابطة 20 طالباً أيضاً. تم إعطاء المجموعتين اختبار قبلياً للتأكيد من عدم وجود فوارق جوهرية بينهما، ثم خضعت المجموعة التجريبية للمعالجة وفقاً لاستراتيجية لالند، بينما تم معالجة كتابات المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية. استمرت التجربة لمدة عشرة أسابيع، حيث أعطيت المجموعتان اختباراً بعدياً. وتم استخدام اختبار ((ت)) لمقارنة الأوساط الحسابية للأخطاء التي ارتكبتها المجموعتان. أوضحت النتائج أن المجموعة التجريبية ارتكبت أخطاء أقل وتحسن أداؤها بشكل عام تبعاً لاستخدام استراتيجيةلالند. وخلصت الدراسة إلى التوصية باستخدام هذه الاستراتيجية لتطوير مهارة الكتابة لطلبة المرحلة الثانوية. | ar |
dc.identifier.sourceId | 4189 | ar |
dc.identifier.sourceURL | https://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=4189 | ar |
dc.identifier.uri | https://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/4821 | |
dc.provenance | 01/01/1417 | ar |
dc.publisher | دار جامعة الملك سعود للنشر | ar |
dc.publisher | King Saud University Press | en |
dc.relation.issue | العدد 1 | ar |
dc.relation.issue | Issue 1 | en |
dc.relation.journal | مجلة الدراسات الإسلامية | ar |
dc.relation.journal | Islamic Studies | en |
dc.relation.volume | المجلد 9 | ar |
dc.relation.volume | Volume 9 | en |
dc.title | أثر استخدام أحد استراتيجيات التصحيح في تقليل أخطاء الإنشاء في مجالي القواعد والإملاء | ar |
dc.type | Journal Article | en |
dspace.entity.type | JournalArticle |
ملفات
الحزمة الرئيسية
1 - 1 من 1
- الاسم:
- Articles_4189.pdf
- الحجم:
- 82.84 KB
- التنسيق:
- Adobe Portable Document Format
- الوصف:
- Articles_4189.pdf