تحليل الأسئلة التقويمية في كتب التربية الإسلامية للحلقة الأولى من التعليم الأساسي في الأردن وسلطنة عُمان "دراسة مقارنة"

dc.contributor.authorمحمد عبدالكريم العياصرةar
dc.date.accessioned2025-01-05T12:10:45Z
dc.date.issued01/07/2005ar
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسة إلى تحليل الأسئلة التقويمية الواردة في كتب التربية الإسلامية للحلقة الأولى من التعليم الأساسي في الأردن وسلطنة عُمان. ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم أداة التحليل، وعمل الإجراءات اللازمة للصدق والثبات،حيث بلغ معامل الثبات (0.92). وقد تكونت عينة الدراسة من ثمانية كتب؛ أربع منها تمثل كتب التربية الإسلامية في الأردن، وبلغ مجموع أسئلتها ( 783) سؤالاً، في حين تمثل الأربع الأخرى كتب التربية الإسلامية في عُمان، وبلغ مجموع أسئلتها (887) سؤالاً.<br>وقد تمخضت الدراسة عن مجموعة من النتائج أبرزها: تركيز الأسئلة بكل من الأردن وعُمان على المجال المعرفي في مستوياته الدنيا. وبصفة عامة بلغت أسئلة المجال المعرفي في الأردن ( 85.4%) من مجموع الأسئلة الكلي بينما شكلت الأسئلة الوجدانية (3.2%) والنفس حركية (11.4%). وقاربت الأسئلة المقالية ثلثي الأسئلة بنسبة (68.1%). وفي عُمان  بلغت نسبة الأسئلـة المعرفية ( 69.3%) من مجموع الأسئلة الكلي بينما بلغت نسبة الأسئلة الوجدانية (6.2%) والنفس حركية (24.5%). وأما الأسئلة المقالية فشكلت أيضاً ثلثـي الأسئلة تقريباً وبنسبة (67.9%). وفيما يتعلق بتوزيع الأسئلة وفقاً لمستوياتها  فلم تأت متوازنة في الدولتين، وإنما اقتصرت على مستويات محددة بعينها.  <br>وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بضرورة أن تشمل الأسئلة التقويمية المجالات الثلاث، وأن توازن بين مستوياتها المختلفة، وأن تهتم أكثر بالأسئلة الموضوعية بأنواعها. كما أوصت باعتماد مجموعة من الأسس العلمية لإعداد معيار نسبي للأسئلة التقويمية.ar
dc.identifier.sourceId2148ar
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=2148ar
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/4091
dc.provenance(قدم للنشر في28/10/1424هـ، وقبل للنشر في28/3/1425هـ)ar
dc.publisherدار جامعة الملك سعود للنشرar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issueالعدد 2ar
dc.relation.issueIssue 2en
dc.relation.journalمجلة العلوم التربويةar
dc.relation.journalEducational Sciencesen
dc.relation.volumeالمجلد 17ar
dc.relation.volumeVolume 17en
dc.titleتحليل الأسئلة التقويمية في كتب التربية الإسلامية للحلقة الأولى من التعليم الأساسي في الأردن وسلطنة عُمان "دراسة مقارنة"ar
dc.typeJournal Articleen
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

الحزمة الرئيسية

يظهر الآن 1 - 1 من 1
لا اختيار صورة مصغرة
الاسم:
V40M317R2452.doc
الحجم:
378.5 KB
التنسيق:
Microsoft Word
الوصف:
V40M317R2452.doc

المجموعات