دوافع التحاق الطلبة السعوديين للدراسة في قسم التربية البدنية
مجلة الدراسات الإسلامية
- إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
- إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0
التاريخ
الناشر
King Saud University Press
أ
أجريت هذه الدراسة بهدف التعرف على الدوافع الرئيسة للراغبين في الالتحاق بقسم التربية البدنية وعلوم الحركة بجامعة الملك سعود، وكذلك مدى تأثير كل من تخصص الطلبة في المرحلة الثانوية (علمي - أدبي)، ومكان ممارسة النشاط الرياضي، وعمل أحد أفراد العائلة في مهنة التعليم وخصوصا تعليم مادة التربية البدنية على دوافع الراغبين بالالتحاق بالقسم. وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي، وذلك بتصميم استبانه لجمع البيانات. وقد اشتملت الاستبانة على ثلاثة محاور تضمنت ثماني وعشرون عبارة، وزِّعت على120 طالبا من المتقدمين للالتحاق بقسم التربية البدنية وعلوم الحركة.وقد خرجت هذه الدراسة بعدة نتائج مهمة من بينها، أن أهم الدوافع الرئيسة لالتحاق الطلبة بقسم التربية البدنية وعلوم الحركة بغض النظر عن تخصصهم في الثانوية العامة كانت: حبي لمادة التربية البدنية، وحبي لتعليم مادة التربية البدنية، وحبي لمهنة التعليم بشكل عام، ولتطوير قدراتي البدنية، ولأنني أمارس الأنشطة الرياضية، ولأن خريج كلية التربية مضمون الوظيفة، ولأنها تعدّ خطوة إلى مهنة أخرى غير مهنة التعليم. كما أكدت النتائج أن أهم دوافع الالتحاق بقسم التربية البدنية لأفراد العينة هي دوافع الاستعدادات والقدرات الشخصية، تليها في الأهمية الدوافع الاقتصادية والاجتماعية، ثم بعد ذلك تأتي الدوافع العلمية والمهنية. وكذلك إن الدوافع الكلية للالتحاق بقسم التربية البدنية لطلبة التخصص الأدبي في الثانوية العامة أكبر من الدوافع الكلية لطلبة التخصص العلمي. كما أن الرياضيين الذين يمارسون النشاط الرياضي المنظم في الأندية لديهم الثقة بأنفسهم للنجاح في مهنة تتعلق بشكل كبير بمستوى استعداداتهم وقدراتهم البدنية والرياضية أكثر من غير الرياضيين.