مصداقية تويتر لدى طلاب وطالبات الجامعات الحكومية في مدينة الرياض دراسة مسحية
مجلة الأدب
- إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
- إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0
التاريخ
المؤلفين
الناشر
King Saud University Press
أ
اكتسب تويتر شهرة واسعة كأحد أهم وسائل التواصل الاجتماعي، وتشكل مصداقية (Credibility) ما ينشره هذا الموقع من أخبار ومعلومات أهمية كبرى حاولت هذه الدارسة التوصل إلى معرفتها من خلال استقصاء آراء طلبة الجامعات السعودية في مدينة الرياض. وقد بينت نتائج الدراسة التي تمّ دعمها من مركز البحوث بكلية الآداب بجامعة الملك سعود أنّ غالبية المبحوثين يرون أن مصداقية تويتر متدنية إلى حد ما، ولكنها ترتفع عندما يغرد أو يعيد التغريد بها أحد قادة الرأي المفضلين لديهم، وهذا يشير إلى المسئولية التي تقع على قادة الرأي في تناولهم لقضايا المجتمع السعودي كونها تتسم بالعقلانية وتبتعد عن الإثارة والجدل خاصة، في تويتر والذي يعجّ بالمعلومات الغزيرة والمتناقضة في أحيان كثيرة. كما أوضحت النتائج أيضًا أنّ نسبة كبيرة من عينة الدراسة أعطت أهمية عالية لوجود المعارف والأصدقاء في تويتر كمصدر آخر من مصادر تلك المصداقية. وتوصلت الدراسة إلى أن مصداقية تويتر ترتفع بين مستخدميه متى ما تم تأكدهم مما يرد فيه من معلومات، من خلال بحثهم في وسائل الإعلام التقليدية الرسمية من صحافة وإذاعة وتلفزيون. وهذه النتيجة تؤكد على الدور المحوري الذي تؤديه تلك الوسائل الجماهيرية في وقت قد يرى البعض أنّ وسائل الإعلام الجديد، وخاصة وسائل التواصل الاجتماعي، قد زاحمت وبقوة تلك الوسائل التقليدية وأخرجتها من اهتمامات القراء أو المشاهدين.