تأثير المستوى الفني للقنوات الرياضية الخليجية على استخدام الجمهور لها  "دراسة ميدانية على عينة من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي العربي"

Literature

Volume 33 Issue 3
  • إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
  • إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0

التاريخ

15/09/1442

الناشر

مطبعة جامعة الملك سعود
King Saud University Press

أ

هدفت الدراسة إلى التعرف على حجم تأثير المستوى الفني للقنوات الرياضية الخليجية على استخدام الجمهور لها من خلال إجراء دراسة ميدانية على عينة من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي العربي باستخدام مقياس تجميعي للإشباعات التوجيهية. وتوصلت الدراسة إلى نتائج عديدة أهمها أن متابعي البرامج الرياضية من الذكور يشكلون النسبة الأعلى وهي 96.6% مقابل 3.4% للإناث، وتشكل المشاهدة اليومية النسبة الأعلى من المشاهدة بنسبة 40.4%، يليها التعرض ثلاث مرات أسبوعيًا بنسبة 30.2%، ثم التعرض شبه المنتظم، ثم التعرض النادر بنسب أقل. وبلغ متوسط التعرض من ساعة إلى ثلاث ساعات 61.9%، يليه متوسط التعرض لأقل من ساعة بنسبة 20.6%. وبلغت نسبة الزمن المفضل للتعرض للقنوات الرياضية في المساء 76.6% مقابل فترتي الصباح والظهيرة. واتضح أن التعرض المنفرد لمشاهدة القنوات الرياضية هو السائد ونسبته 38.1% مقابل التعرض مع الأصدقاء والأقارب بنسبة 31.1%. كما أوضحت نتائج الدراسة تقدم دوافع متابعة المنتخبات والأندية على دافع متابعة الأحداث الرياضية العالمية. كما جاءت الإشباعات التوجيهية الذاتية في المراتب الأولى، فجاءت المعرفة بتطورات الأحداث الرياضية في المركز الأول بمتوسط (2.53)، تليها متابعة اللعبة المفضلة بمتوسط (2.51)، ثم الثقافة الرياضية بمتوسط (2.44)، أما الإشباعات الاجتماعية فجاءت ثانيًا، ولكن بفارق بسيط. كما اتضح أن المستوى الفني يعد العامل الرئيس في تفضيل القنوات ودافعية التعرض لها.

الوصف

الكلمات الرئيسية

المرسل

(URI)معرف الموارد الموحد

تقارير الاستخدام