م. خورشيد; م. أ. السليمان2025-01-0501/01/1998https://direct.ksu.edu.sa/handle/ksu-press/2923.  إن تحريك شاحنة إلى الخلف لترجع إلى مرفأ تحميل لهو مسألة تحكّم صعبة وغير خطّية. وقد اقترح استخدام طريقة التعليم بواسطة الانتشار العكسي لحل هذه المسألة. ولكن هذه الطريقة تتطلب إجراء تدريب مكّثف للشبكة العصبية. وفي هذه الورقة نقترح حلاً يعتمد على التعّلم النقدي التكّيفي. وهذا الحل المقترح يتعتبر خطوة أوّلية لحل مسألة الشاحنة المتراجعة للخلف باستخدام طرق التعلم هذه. كما تعرض الورقة بعض النتائج التي تمّ التوصل إليها لتطبيق الحل المقترح وذلك عن طريق المحاكاة بواسطة الحاسوبالتحكم بالشاحنة المتراجعة للخلف باستخدام التعلم النقدي التكيّفيJournal Article2349https://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=2349