مراجعة حسب الطلب المؤلف "تركي المغيض"
يظهر الآن 1 - 2 من 2
- النتائج لكل صفحة
- خيارات الفرز
مقالة وصول حر الزهد عند أبي العتاهية وأبي العلاء المعرّي: دراسة مقارنة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1993) تركي المغيضيهدف هذا البحث إلى دراسة ظاهرة الزهد عند أبي العتاهية وأبي العلاء المعري من خلال استقراء تحليلي لأشعارهما الزهدية، مشفوعة بالاعتماد على المصادر التي تحدثت عن هذه الظاهرة عندهما. ويحاول البحث أن يلقي الضوء على طبيعة الزهد عندهما وأسبابه ومظاهره وموضوعاته.
وخلص البحث إلى أن زهد إبي العتاهية كان صحوة روحية بعد أن انغمس في حياة اللهو والمجون مدة طويلة. وكان في زهده أكثر موضوعية ومنطقية واعتدالية من المعري. وبدا في زهده أنه يدور في فلك الزهد الإسلامي.
كما خلص البحث إلى أن زهد المعري كان زاهداً مفروضاً كحل لأزمة نفسية وكحيلة دفاعية من أجل الخلاص من واقع مُحبط مُفْعم بالفشل والمصائب والشعور بالنقص عن الآخرين جراء عاهة العمى. وكانت استجابات المعري لهذه المؤثرات غريبة وقاسية من أجل إبراز ذاته وتأكيد عمق رؤيته الفكرية والإبداعية وقوة إرادته في قهر عاهته وترفعه واستعملائه على واقعه وإنكاره، وإثبات قدرته على المواجهة والتحدي فيما ألزم نفسه به استجابة لناموس التوازن النفسي ورغبة في تضخيم الأنا.مقالة وصول حر قراءة في تائية الشنفرى الأزدي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1994) تركي المغيضيهدف هذا البحث إلى دراسة تائية الشنفرى وتحليلها من حيث الرؤى الفكرية التي طرحتها والملامح الأسلوبية التي تميّزت بها. فقد عكست القصيدة من حيث الموضوع والبناء الفني رؤية خاصة بها وخصوصية فنية ميّزتها عن غيرها من أشعار الصعاليك.
إن قصيدة الشنفرى ترسم بدقة ملامح أنموذجين مثاليين، هما: الأنموذج الأنثوي والأنموذج الذكوري. وقد هيمن الأنموذج الأنثوي على القصيدة، إذْ أنّ الخطاب بصيغة المؤنث امتدّ إلى الأنموذج الذكوري، الأمر الذي أبرز التواشج القوي والعلاقة العضوية بين المقدمة والقسم الآخر من القصيدة عَبر جسور لفظية ومعنوية واستطاع الشاعر من خلال رسمه لهذين النموذجين، عَبْرَ صياغة جمالية توشّحت بقالب قصصي فنّي مميّز، الكشف عن رؤيته تجاه المرأة والمجتمع والحياة والذات، والتركيز على القيم والمزايا النفسية الغائبة في مجتمعه.