مراجعة حسب الطلب المؤلف "سيف هاشم الأنصاري"
يظهر الآن 1 - 2 من 2
- النتائج لكل صفحة
- خيارات الفرز
مقالة وصول حر الحافز التكاملي والوظيفي وأثرهما في التحصيل اللغوي لدارسي اللغة الإنجليزية باعتبارها لغة أجنبية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1994) سيف هاشم الأنصاريتهدف هذه الدراسة إلى تحديد العلاقة بين مستوى تحصيل اللغة الإنجليزية باعتبارها لغة أجنبية لدى عينة من الطلبة في جامعة البحرين وبين الحافز. وتُظهِر النتائج وجود علاقة إيجابية بين الحافز الوظيفي وبين مستوى التحصيل لدى طلبة العينة ككل، وهي بذلك تنسجم مع نتائج الدراسات المماثلة التي أجريت في مجال تعلم اللغة الثانية واللغة الأجنبية. إلا أن التعمق في التحليل الإحصائي للنتائج يبين أن العلاقة التبادلية الإيجابية لا تنطبق على المستويات العليا للتحصيل. أما بالنسبة للطلبة المتفوقين، فإن البحث يظهر عدم وجود علاقةتبادلة ذات مغزى بين المتغيرين. وتتعارض النتائج الخاصة بالحافز التكاملي في هذه الدراسة مع نتائج الدراسات التي أجريت حول تعلم اللغة الثانية، وهي تعكس الدور الذي تلعبه أحادية اللغة والثقافة لدى الطالب. وحتى يمكن تطبيق الحافز التكاملي على تعلم اللغة الإنجليزية باعتبارها لغة أجنبية، فإن الطالب يحتاج إلى فرصة للاحتكاك بالناطقين باللغة. كما أن كلا الحافزين يحتاج إلى تنمية من خلال المواقف الإيجابية للوالدين إزاء اللغة الأجنبية، ومدى رغبة الطالب في التحدث باللغتين. وتبدأ الدراسة بمناقشة خلفية موضوع البحث ثم تنتقل إلى تحليل النتائج الإحصائية وتفسيرها. وفي النهاية تتناول المضامين المنهجية للنتائج بالنسبة للفئات المختلفة من المتعلمين.مقالة وصول حر نوعا التعرض للغة كمؤشرات لنجاح الطلبة أكاديميا: دراسة حالة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2001) سيف هاشم الأنصاريتهدف هذه الدراسة إلى البحث في علاقة بين مستوى الكفاءة الأكاديمية لمجموعة من الطلبة البحرينيين في الجامعة ومجموعتين ذواتا نوعيتين مختلفتين من الطلاب الذي اكتسبوا مهارات لغوية عبر التعرض لأنشطة لا منهجية خارج مجال بيئة التعليم الرسمية في الصف والتعرض المنهجي لوسائل التعليم باللغة الإنجليزية في مواد غير مواد اللغة الإنجليزية. وتبين النتائج وجود علاقة واضحة بين كلا النوعين من الممارسة وأداء الطلاب في اختبار إكمال الفراغات في نص أعد للعينة ككل وبوجه خاص للطلبة ذوي الأداء المتدني . إلا أن أداء الطلبة ذوي القدرات المرتفعة في هذا الاختبار أظهر وجود تأثير بسيط نتيجة التعرض الغير مقيد (المفتوح) للغة.
ومن الملاحظ أن كلا النوعين من التعرض للغة لم يظهرا أي تأثير واضح على الأداء التحصيلي لأي من المجموعات الثلاث المختلفة. أما فيما يتعلق بالنجاح الأكاديمي للطلاب في الجامعة، فقد لوحظ أن تحصيلهم وكفاءتهم تربطان ارتباطا وثيقا بمعدلهم التراكمي. كما أن هذه النتيجة تنطبق على الطلبة ذوي التحصيل المتدني. كما أن نوعي التعرض للغة لم يكن لهما أي تأثير إيجابي على معدل الطلبة التراكمي إلإ في حالة الطلاب ذوي التحصيل المتدني الذي تبين أن معدلهم التراكمي قد تأثر سلبا بدرجة التعرض المفتوح للغة. وقد قام الباحث بعرض الدراسات السابقة والحاجة لمثل هذا البحث وتحليل وتفسير النتائج الإحصائية. وقد أشار الباحث إلى استنتاجاته وربطها بنتائج المضامين التعليمية لمجموعات مختلفة من المتعلمين والمضامين النظرية لفرضية كراشن حول فهم المعلومات اللغوية.