مستودع الشعار
  • English
  • العربية
  • Español
  • Français
تسجيل
تسجيل الدخول
مستخدم جديد؟ هل نسيت كلمة المرور؟
الرئيسية
المجتمعات والاويات
تصفح المجلات
تصفح المنشورات
  1. الرئيسية
  2. مراجعة حسب المؤلف

مراجعة حسب الطلب المؤلف "غرم الله عبدالله الغامدي"

تسهيل البحث عن طريق كتابة الرواية الأولى
يظهر الآن 1 - 4 من 4
  • النتائج لكل صفحة
  • خيارات الفرز
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    أثر اختبار الكفاية اللغوية الأساسي على تعلم وتعليم اللغة الإنجليزية: حالة خاصة
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2007) غرم الله عبدالله الغامدي
    ينبغي أن تعكس الاختبارات أولويات المناهج، وعندما لايكون الأمر كذلك فإن أهمية الاختبار ستطغى دائما على أهمية المنهج وفقا لرؤية المتعلمين. وهذا الأمر عادة ما يكون صحيحا على وجه الخصوص إذا ما كان لنتيجة الاختبار أهمية في تحديد مسار الطالب. ونتيجة لاختلاف المنهج والاختبار فإن المحصلة ستكون ذات أثر راجع سلبي على العملية التعليمية. يخلص هذا البحث إلى كيف أن تصميم واستخدام اختبار جديد نتج عنه تغييرات إيجابية للعملية التعليمية فيما يخص طرائق التدريس واستراتيجيات التعلم. تم استقصاء اتجاهات الطلاب حول الاختبار الجديد وكذلك تم ايضا استقصاء  آراء المعلمين ذوي الدراية بالاختبارين القديم والجديد عن طبيعة ومدى إرجاع التغيرات الإيجابية لاستخدام الاختبار الجديد.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الاعتبارات الأخلاقية لاختبارات اللغة: دراسة نظرية ميدانية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 4/1/1425) غرم الله عبدالله الغامدي
    إن الاهتمام بأخلاقيات المهنة أيا كانت يعد مطلبا أساسا  لممارستها. ولقد كانت الضوابط التي يفترض أن تحتكم إليها  الأطراف المشتركة في مهنة اختبارات اللغة،فيما إذا استثنينا الضوابط التي تخص تصميم وتقويم الاختبارات ذاتها، إلى فترة وجيزة غير مكتوبة باللغة الإنجليزية ناهيك عن اللغات الأخرى حيث لم تتطرق أمهات المراجع (ابتداء بكتاب فاليت [1]  Valette     1967 م وانتهاء بوير [2]  1993مWeir )، وكذلك بقية الكتب التي كتبت في الستينيات والسبعينات والثمانينات وحتى تلك التي كتبت في مطلع التسعينات، لهذه المسالة. ولقد  زاد هذا الاهتمام بأخلاقيات اختبارات اللغة مع اقتراب مطلع الألفية الثالثة .وبالتالي فان هذا البحث يهدف إلى الكتابة حول أخلاقيات مهنة الاختبارات بشكل عام واختبارات اللغة باعتبارها جزء من هذه الاختبارات . ويتكون من توطئة تبين هدف البحث ومنهجيته متبوعا بتوضيح لمشكلة البحث وحدوده. و نظرا لكون هذا البحث يستمد مراجعه عن الإنجليزية لذا فلا بد أن يكون هناك تفسير لمصطلحات البحث. كما تم التطرق لأدوات البحث ثم اتبع ذلك بتقديم للموضوع متبوعا باستعراض لأدبيات البحث الأولية ثم عرضنا بعض حالات في سوء استخدام نتائج بعض الاختبارات ثم أوردنا الاعتبارات الأخلاقية لاختبارات اللغة كما أوردتها الجمعية العالمية لمصممي اختبارات اللغة مع دراسة نقدية لها. وأخيرا عرضنا نتائج الدراسة الميدانية لكل عينة على حده متبوعة بتوضيح لنقاط التباين و التوافق بين العينتين. أما الجزء الأخير فهو الخاتمة التي تعطي ملخصا لمحاور التدرج التاريخي لكتابة الضوابط التي تحكم أخلاقيات مهنة اختبارات اللغة وملخصا لمضامين الدراسة مع التوصيات.
  • لا اختيار صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الاعتبارات الأخلاقية لاختبارات اللغة: دراسة نظرية ميدانية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2005) غرم الله عبدالله الغامدي
    إن الاهتمام بأخلاقيات المهنة أيا كانت يعد مطلبا أساسا  لممارستها. ولقد كانت الضوابط التي يفترض أن تحتكم إليها  الأطراف المشتركة في مهنة اختبارات اللغة،فيما إذا استثنينا الضوابط التي تخص تصميم وتقويم الاختبارات ذاتها، إلى فترة وجيزة غير مكتوبة باللغة الإنجليزية ناهيك عن اللغات الأخرى حيث لم تتطرق أمهات المراجع (ابتداء بكتاب فاليت [1]  Valette     1967 م وانتهاء بوير [2]  1993مWeir )، وكذلك بقية الكتب التي كتبت في الستينيات والسبعينات والثمانينات وحتى تلك التي كتبت في مطلع التسعينات، لهذه المسالة. ولقد  زاد هذا الاهتمام بأخلاقيات اختبارات اللغة مع اقتراب مطلع الألفية الثالثة .وبالتالي فان هذا البحث يهدف إلى الكتابة حول أخلاقيات مهنة الاختبارات بشكل عام واختبارات اللغة باعتبارها جزء من هذه الاختبارات . ويتكون من توطئة تبين هدف البحث ومنهجيته متبوعا بتوضيح لمشكلة البحث وحدوده. و نظرا لكون هذا البحث يستمد مراجعه عن الإنجليزية لذا فلا بد أن يكون هناك تفسير لمصطلحات البحث. كما تم التطرق لأدوات البحث ثم اتبع ذلك بتقديم للموضوع متبوعا باستعراض لأدبيات البحث الأولية ثم عرضنا بعض حالات في سوء استخدام نتائج بعض الاختبارات ثم أوردنا الاعتبارات الأخلاقية لاختبارات اللغة كما أوردتها الجمعية العالمية لمصممي اختبارات اللغة مع دراسة نقدية لها. وأخيرا عرضنا نتائج الدراسة الميدانية لكل عينة على حده متبوعة بتوضيح لنقاط التباين و التوافق بين العينتين. أما الجزء الأخير فهو الخاتمة التي تعطي ملخصا لمحاور التدرج التاريخي لكتابة الضوابط التي تحكم أخلاقيات مهنة اختبارات اللغة وملخصا لمضامين الدراسة مع التوصيات.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    المعايير الوصفية لتقويم الكفايات اللغوية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2002) غرم الله عبدالله الغامدي
    شهد العقد الأخير من القرن الماضي زيادة في استخدام المعايير الوصفية المتقننة لتقويم الكفايات اللغوية لمهارات التحدث عند متعلمي اللغة الإنجليزية بوصفها لغة أجنبية وكذا اللغات الأجنبية الأخرى. وهذه المعايير الوصفية تهدف إلى إعطاء صورة عن ماذا يمكن لهذا المتعلم أن يؤدي في الواقع من خلال تقويم قدرته على التحدث بتلك اللغة. إن الهدف من هذا البحث هو مراجعة نقدية لأدبيات هذا المجال ووضع معايير وصفية لتكون أساسا تستخدم في تقويم مهارات التحدث عند متعلمي اللغة الإنجليزية في القوات الجوية. كما أن الجزء الأخير من هذا البحث يهدف إلى دراسة درجة الثبات عند الممتحنين ممن قاموا باستخدام هذه المعايير لتقويم أداء مجموعة من الطلاب.
حول دار نشر جامعة الملك سعود
  • دار جامعة الملك سعود للنشر
  • التاريخ والأهداف
  • رسالة من المشرف
  • الرؤية والرسالة
خدماتنا
  • خدمات النشر
  • خدمات الطباعة
  • مبيعات
  • خدمات المؤلف
  • الخدمات الفنية
  • خدمات التدريب
اتصل بنا
  • نموذج الاتصال
  • خريطة الموقع
  • دليل النشر
  • الأخبار والأحداث
الموقع

جامعة الملك سعود، حقوق الطبع والنشر © 2025 OtCloud


  • سياسة الخصوصية
  • الاستخدام النهائي
  • إرسال الملاحظات