مراجعة حسب الطلب المؤلف "محمد أحمد صوالحة"
يظهر الآن 1 - 4 من 4
- النتائج لكل صفحة
- خيارات الفرز
مقالة وصول حر أثر التغذية الراجعة على أداء تلاميذ وتلميذات الصف السادس الأساسي على مقياس مفهوم الذات(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2002) محمد أحمد صوالحةهدفت هذه الدراسة إلى أثر فاعلية التغذية الراجعة في تحسين أداء عينة من تلاميذ وتلميذات الصف السادس الأساسي على مقياس مفهوم الذات، كما هدفت إلى تقصي أثر كل من التغذية الراجعة والجنس والتفاعل بينهما على مفهوم الذات لدى تلاميذ وتلميذات الصف السادس الأساسي.
تكونت عينة الدراسة من 107تلاميذ (41أنثى، و66ذكرا) من تلاميذ الصف السادس الأساسي، تراوحت أعمارهم ما بين 11و12سنة.
وقد استخدم في الدراسة مقياس مفهوم الذات، تكون من 72فقرة موزعة على أربعة أبعاد (الجسمي، والاجتماعي، والنفسي، والأكاديمي). واستخدم الإحصائي "ت"، وتحليل التباين الثنائي (2×2) (Two-Way ANOVA ، وتحليل التباين المتعدد MANOVA للإجابة عن أسئلة الدراسة.
وكانت النتائج على النحو التالي:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطين الحسابيين لأداء أفراد المجموعة التجريبية (التغذية الراجعة) على المقياس الكلي القبلي والبعدي لصالح الأداء على المقياس الكلي البعدي. بينما كانت هذه الفروق لصالح الأداء على المقياس الكلي القبلي في حالة المجموعة الضابطة (اللاتغذية راجعة).
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطين الحسابيين لأداء مجموعتي التغذية الراجعة على المقياس الكلي البعدي، والمقياسين الفرعيين (الاجتماعي، والأكاديمي) البعديين تعزى لأثر متغير التغذية الراجعة. بينما لم تكن هناك فروق ذات دلالة بين المتوسطين الحسابيين لأداء مجموعتي الجنس على المقياس الكلي البعدي أو المقاييس الفرعية.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لأداء أفراد عينة الدراسة في المجموعات في الخلايا الناتجة عن التفاعل بين الجنس والتغذية الراجعة، تعزى لأثر التفاعل بين متغير الجنس ومتغير التغذية الراجعة.مقالة وصول حر أثر التغذية الراجعة على أداء تلاميذ وتلميذات الصف السادس الأساسي على مقياس مفهوم الذات(دار جامعة الملك سعود للنشر, 18/3/1421) محمد أحمد صوالحةهدفت هذه الدراسة إلى أثر فاعلية التغذية الراجعة في تحسين أداء عينة من تلاميذ وتلميذات الصف السادس الأساسي على مقياس مفهوم الذات، كما هدفت إلى تقصي أثر كل من التغذية الراجعة والجنس والتفاعل بينهما على مفهوم الذات لدى تلاميذ وتلميذات الصف السادس الأساسي.تكونت عينة الدراسة من 107تلاميذ (41أنثى، و66ذكرا) من تلاميذ الصف السادس الأساسي، تراوحت أعمارهم ما بين 11و12سنة.وقد استخدم في الدراسة مقياس مفهوم الذات، تكون من 72فقرة موزعة على أربعة أبعاد (الجسمي، والاجتماعي، والنفسي، والأكاديمي). واستخدم الإحصائي "ت"، وتحليل التباين الثنائي (2×2) (Two-Way ANOVA ، وتحليل التباين المتعدد MANOVA للإجابة عن أسئلة الدراسة.وكانت النتائج على النحو التالي:1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطين الحسابيين لأداء أفراد المجموعة التجريبية (التغذية الراجعة) على المقياس الكلي القبلي والبعدي لصالح الأداء على المقياس الكلي البعدي. بينما كانت هذه الفروق لصالح الأداء على المقياس الكلي القبلي في حالة المجموعة الضابطة (اللاتغذية راجعة).2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطين الحسابيين لأداء مجموعتي التغذية الراجعة على المقياس الكلي البعدي، والمقياسين الفرعيين (الاجتماعي، والأكاديمي) البعديين تعزى لأثر متغير التغذية الراجعة. بينما لم تكن هناك فروق ذات دلالة بين المتوسطين الحسابيين لأداء مجموعتي الجنس على المقياس الكلي البعدي أو المقاييس الفرعية.3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لأداء أفراد عينة الدراسة في المجموعات في الخلايا الناتجة عن التفاعل بين الجنس والتغذية الراجعة، تعزى لأثر التفاعل بين متغير الجنس ومتغير التغذية الراجعةمقالة وصول حر تأثير مشاهدة التلفزيون في التحصيل الدراسي لدى أطفال المرحلة الأساسية في الأردن(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1420) محمد أحمد صوالحةهدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى مشاهدة أطفال الصفوف الستة الأولى من المرحلة الأساسية في الأردن لبرامج التلفزيون، وأثر جنس الطفل وصفه المدرسي على معدل ساعات المشاهدة وعلاقة ذلك بتحصيلهم المدرسي. تكونت عينة الدراسة من 2257 طفلاً، بينهم 1362 ذكراً، و 895 أنثى يمثلون الصفوف الستة الأولى من المرحلة الأساسية، تم اختيارهم عشوائيا من جميع المناطق الجغرافية في الأردن، وقد تراوحت أعمارهم ما بين 6-12 سنة. استخدمت في الدراسة أداة جمع البيانات، وهي استبانة من إعداد وتطوير الباحث، كما استخدمت سجلات العلامات المدرسية. وكانت النتائج على النحو التالي:1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a< 0.05) بين المتوسطين الحسابيين لساعاة يومياً.2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a< 0.05) بين المتوسطات الحسابيين لساعات مشاهدت التلفزيون من قِبل أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير الجنس.3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a< 0.05) بين المتوسطات الحسابية لساعات مشاهدة التلفيزيون من قِبل أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير الصف الدراسي.4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a< 0.05) بين المتوسطات الحسابية لساعات مشاهدة التلفزيون من قِبل أفراد عينة الدراسة تعزى للتفاعل بين الجنس والصف المدرسي.5- توجد علاقة سليبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a< 0.05) بين المتوسط الحسابي لساعات مشاهدة التلفزيون والتحصيل المدرسي لدى أفراد عينة في المرحلة الأساسية ككل، بيمنا توجد علاقة ليست ذات دلالة إحصائية بين المتوسط الحسابي لساعات مشاهدة التلفزيون والتحصيل المدرسي لدى أفراد عينة الدراسة في الصفين الثالث والسادس، بينما توجد علاقة إيجابية ليست ذات دلالة إحصائية بين المتوسط الحسابي لساعات مشاهدة التلفزيون والتحصيل المدرسي لدى أفراد عينة الدراسة في الصفوف: الأول، والثاني، والخامس.مقالة وصول حر تأثير مشاهدة التلفزيون في التحصيل الدراسي لدى أطفال المرحلة الأساسية في الأردن(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2000) محمد أحمد صوالحةهدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى مشاهدة أطفال الصفوف الستة الأولى من المرحلة الأساسية في الأردن لبرامج التلفزيون، وأثر جنس الطفل وصفه المدرسي على معدل ساعات المشاهدة وعلاقة ذلك بتحصيلهم المدرسي. تكونت عينة الدراسة من 2257 طفلاً، بينهم 1362 ذكراً، و 895 أنثى يمثلون الصفوف الستة الأولى من المرحلة الأساسية، تم اختيارهم عشوائيا من جميع المناطق الجغرافية في الأردن، وقد تراوحت أعمارهم ما بين 6-12 سنة. استخدمت في الدراسة أداة جمع البيانات، وهي استبانة من إعداد وتطوير الباحث، كما استخدمت سجلات العلامات المدرسية. وكانت النتائج على النحو التالي:
1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a< 0.05) بين المتوسطين الحسابيين لساعاة يومياً.
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a< 0.05) بين المتوسطات الحسابيين لساعات مشاهدت التلفزيون من قِبل أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير الجنس.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a< 0.05) بين المتوسطات الحسابية لساعات مشاهدة التلفيزيون من قِبل أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير الصف الدراسي.
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a< 0.05) بين المتوسطات الحسابية لساعات مشاهدة التلفزيون من قِبل أفراد عينة الدراسة تعزى للتفاعل بين الجنس والصف المدرسي.
5- توجد علاقة سليبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a< 0.05) بين المتوسط الحسابي لساعات مشاهدة التلفزيون والتحصيل المدرسي لدى أفراد عينة في المرحلة الأساسية ككل، بيمنا توجد علاقة ليست ذات دلالة إحصائية بين المتوسط الحسابي لساعات مشاهدة التلفزيون والتحصيل المدرسي لدى أفراد عينة الدراسة في الصفين الثالث والسادس، بينما توجد علاقة إيجابية ليست ذات دلالة إحصائية بين المتوسط الحسابي لساعات مشاهدة التلفزيون والتحصيل المدرسي لدى أفراد عينة الدراسة في الصفوف: الأول، والثاني، والخامس.