مستودع الشعار
  • English
  • العربية
  • Español
  • Français
تسجيل
تسجيل الدخول
مستخدم جديد؟ هل نسيت كلمة المرور؟
الرئيسية
المجتمعات والاويات
تصفح المجلات
تصفح المنشورات
  1. الرئيسية
  2. مراجعة حسب المؤلف

مراجعة حسب الطلب المؤلف "نجـاة عبد الله محمــد بوقـس"

تسهيل البحث عن طريق كتابة الرواية الأولى
يظهر الآن 1 - 2 من 2
  • النتائج لكل صفحة
  • خيارات الفرز
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    مستوى معرفة الطالبات المعلمات بكلية التربية للبنات بجدة (فيزياء ، كيمياء)
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2004) نجـاة عبد الله محمــد بوقـس
    هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى معرفة الطالبات المعلمات، تخصصي الفيزياء والكيمياء، بمهارات الرسم البياني وعلاقة هذا المستوى بنوع دراستهن المعملية بكلية التربية للبنات بجدة. ولتحقيق ذلك أعدت الباحثة الأدوات التالية :
    1- اختبار لتحديد مستوى المعرفة بمهارات الرسم البياني .
    2 - استبانة لتحديد نوع الدراسة المعملية .
    وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
    1- إن غالبية أفراد العينة لم يصل مستوى أدائهن في مهارات الرسم البياني إلى درجة الإتقان المطلوبة ؛ حيث تراوح عدد الطالبات بين 19-27 طالبة فقط، اللآتي حصلن على مجموع درجات تتراوح نسبتها مابين 70%- 94% وهذا العدد يمثل ربع عدد أفراد العينة تقريباً .
    2 - انخفاض قيم مجموع درجات الطالبات في الجانب المعرفي النظري بصورة أكبر منه في الجانب التطبيقي والاختبار الكلي ، حيث لم يتجاوز عدد الطالبات الـ  19 ، حصلن على مجموع درجات تتراوح نسبتها ما بين 70%-83% ، بينما يزيد عدد الطالبات الحاصلات على مجموع درجات نسبتها تتراوح مابين 70%-94% في الجانب التطبيقي ليصل إلى 27 طالبة ، ويعود هذا العدد إلى الانخفاض ليصل إلى 23 طالبة حصلن على مجموع درجات تتراوح نسبتها مابين 70%-85% .
    3 - وجود علاقة ارتباط إيجابية عند مستوى 0,10  بين درجات أداء الطالبات في اختبار مهارات الرسم البياني ودرجاتهن في مقياس الدراسة المعملية(الاستبانة) في الجانب المعرفي .
    4 - ظهور علاقة ارتباط إيجابية عند مستوى 0,10 بين درجات أداء طالبات تخصص الفيزياء في اختبار مهارات الرسم البياني ودرجاتهن في مقياس الدراسة المعملية (الاستبانة) في كل من : الجانب المعرفي والمهارات الكلية .
    5 - لم تظهر أي دلالة لقيم معاملات الارتباط بين مهارات الرسم البياني والدراسة المعملية في الجانب التطبيقي والمهارات الكلية لدى أفراد العينة.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    مستوى معرفة الطالبات المعلمات بكلية التربية للبنات بجدة (فيزياء ، كيمياء)
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 17/10/1422) نجـاة عبد الله محمــد بوقـس
    هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى معرفة الطالبات المعلمات، تخصصي الفيزياء والكيمياء، بمهارات الرسم البياني وعلاقة هذا المستوى بنوع دراستهن المعملية بكلية التربية للبنات بجدة. ولتحقيق ذلك أعدت الباحثة الأدوات التالية :1- اختبار لتحديد مستوى المعرفة بمهارات الرسم البياني .2 - استبانة لتحديد نوع الدراسة المعملية .وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية :1- إن غالبية أفراد العينة لم يصل مستوى أدائهن في مهارات الرسم البياني إلى درجة الإتقان المطلوبة ؛ حيث تراوح عدد الطالبات بين 19-27 طالبة فقط، اللآتي حصلن على مجموع درجات تتراوح نسبتها مابين 70%- 94% وهذا العدد يمثل ربع عدد أفراد العينة تقريباً .2 - انخفاض قيم مجموع درجات الطالبات في الجانب المعرفي النظري بصورة أكبر منه في الجانب التطبيقي والاختبار الكلي ، حيث لم يتجاوز عدد الطالبات الـ  19 ، حصلن على مجموع درجات تتراوح نسبتها ما بين 70%-83% ، بينما يزيد عدد الطالبات الحاصلات على مجموع درجات نسبتها تتراوح مابين 70%-94% في الجانب التطبيقي ليصل إلى 27 طالبة ، ويعود هذا العدد إلى الانخفاض ليصل إلى 23 طالبة حصلن على مجموع درجات تتراوح نسبتها مابين 70%-85% .3 - وجود علاقة ارتباط إيجابية عند مستوى 0,10  بين درجات أداء الطالبات في اختبار مهارات الرسم البياني ودرجاتهن في مقياس الدراسة المعملية(الاستبانة) في الجانب المعرفي .4 - ظهور علاقة ارتباط إيجابية عند مستوى 0,10 بين درجات أداء طالبات تخصص الفيزياء في اختبار مهارات الرسم البياني ودرجاتهن في مقياس الدراسة المعملية (الاستبانة) في كل من : الجانب المعرفي والمهارات الكلية .5 - لم تظهر أي دلالة لقيم معاملات الارتباط بين مهارات الرسم البياني والدراسة المعملية في الجانب التطبيقي والمهارات الكلية لدى أفراد العينة.
حول دار نشر جامعة الملك سعود
  • دار جامعة الملك سعود للنشر
  • التاريخ والأهداف
  • رسالة من المشرف
  • الرؤية والرسالة
خدماتنا
  • خدمات النشر
  • خدمات الطباعة
  • مبيعات
  • خدمات المؤلف
  • الخدمات الفنية
  • خدمات التدريب
اتصل بنا
  • نموذج الاتصال
  • خريطة الموقع
  • دليل النشر
  • الأخبار والأحداث
الموقع

جامعة الملك سعود، حقوق الطبع والنشر © 2025 OtCloud


  • سياسة الخصوصية
  • الاستخدام النهائي
  • إرسال الملاحظات