مستوى معرفة الطالبات المعلمات بكلية التربية للبنات بجدة (فيزياء ، كيمياء)
مجلة الدراسات الإسلامية
- إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
- إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0
التاريخ
المؤلفين
الناشر
King Saud University Press
أ
هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى معرفة الطالبات المعلمات، تخصصي الفيزياء والكيمياء، بمهارات الرسم البياني وعلاقة هذا المستوى بنوع دراستهن المعملية بكلية التربية للبنات بجدة. ولتحقيق ذلك أعدت الباحثة الأدوات التالية :1- اختبار لتحديد مستوى المعرفة بمهارات الرسم البياني .2 - استبانة لتحديد نوع الدراسة المعملية .وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية :1- إن غالبية أفراد العينة لم يصل مستوى أدائهن في مهارات الرسم البياني إلى درجة الإتقان المطلوبة ؛ حيث تراوح عدد الطالبات بين 19-27 طالبة فقط، اللآتي حصلن على مجموع درجات تتراوح نسبتها مابين 70%- 94% وهذا العدد يمثل ربع عدد أفراد العينة تقريباً .2 - انخفاض قيم مجموع درجات الطالبات في الجانب المعرفي النظري بصورة أكبر منه في الجانب التطبيقي والاختبار الكلي ، حيث لم يتجاوز عدد الطالبات الـ 19 ، حصلن على مجموع درجات تتراوح نسبتها ما بين 70%-83% ، بينما يزيد عدد الطالبات الحاصلات على مجموع درجات نسبتها تتراوح مابين 70%-94% في الجانب التطبيقي ليصل إلى 27 طالبة ، ويعود هذا العدد إلى الانخفاض ليصل إلى 23 طالبة حصلن على مجموع درجات تتراوح نسبتها مابين 70%-85% .3 - وجود علاقة ارتباط إيجابية عند مستوى 0,10 بين درجات أداء الطالبات في اختبار مهارات الرسم البياني ودرجاتهن في مقياس الدراسة المعملية(الاستبانة) في الجانب المعرفي .4 - ظهور علاقة ارتباط إيجابية عند مستوى 0,10 بين درجات أداء طالبات تخصص الفيزياء في اختبار مهارات الرسم البياني ودرجاتهن في مقياس الدراسة المعملية (الاستبانة) في كل من : الجانب المعرفي والمهارات الكلية .5 - لم تظهر أي دلالة لقيم معاملات الارتباط بين مهارات الرسم البياني والدراسة المعملية في الجانب التطبيقي والمهارات الكلية لدى أفراد العينة.